سورية

أنباء عن اجتماع عسكري روسي إسرائيلي اليوم لتلافي «الأخطاء»

الوطن – وكالات :

عقد ضباط كبار من روسيا وإسرائيل أمس اجتماعاً تنسيقياً «من أجل منع الأخطاء» في سورية.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «أجريت لقاء مهماً للغاية مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين (على هامش قمة المناخ في العاصمة الفرنسية باريس)، واتفقنا على تعميق التنسيق بيننا من أجل منع الأخطاء».
وأضاف نتنياهو في تصريح أصدره مساء أول من أمس، ونقلته وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، إن «ضباطاً إسرائيليين وروساً، سيلتقون غداً (اليوم) من أجل مواصلة هذه السياسة».
ولم يحدد نتنياهو المكان الذي سيعقد فيه الاجتماع أو أسماء الضباط الذين سيشاركون فيه. الاجتماع العسكري يأتي بعد أيام من إعلان مسؤول إسرائيلي عن اختراق طائرة حربية روسية الأجواء فوق الجولان العربي السوري المحتل «عن طريق الخطأ».
وسبق لوزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون أن لفت إلى وجود قنوات اتصال بين روسيا وإسرائيل، للتنسيق بشأن سورية، ومنع وقوع حوادث في الأجواء السورية، موضحاً أن تل أبيب لا تنوي إسقاط المقاتلات الروسية التي تخترق «الأجواء الإسرائيلية»، على اعتبار أن الطائرات الروسية لا تنوي مهاجمة إسرائيل.
وتوترت الأجواء في المنطقة على خلفية إسقاط مقاتلتين تركيتين قاذفة روسية فوق الأجواء السورية مطلع الأسبوع الجاري. وزعمت أنقرة أن القاذفة الروسية من طراز «سو 24»، اخترقت أجواءها، وهو ما نفته موسكو بشدة.
وفي مطلع تشرين الأول الماضي، اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على آلية تنسيق بين البلدين بما يخدم تفادي وقوع أي حوادث جوية فوق الأجواء السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن