شؤون محلية

بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين … طرطوس تكرم ذوي الاحتياجات الخاصة

طرطوس- الوطن :

بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين وبرعاية محافظة طرطوس وبالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية ومديرية الأوقاف أقيم في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس احتفالية تحت شعار «مع بعض كل شي بصير».. قامت خلاله محافظة طرطوس بتكريم 43 معوقا و20 مدربا شاركوا في الدورة المحلية الثانية للأولمبياد الخاص الذي أقيم في دير عطية في آب الماضي.
معاونة وزير الأوقاف الدكتورة سلمى عياش أشارت في كلمة لها إلى دور ذوي الاحتياجات الخاصة في التنمية المجتمعية إذا تم احترام حقوقهم وإعطاؤهم إياها كاملة ليحيوا حياة كريمة ويندمجوا بالمجتمع عبر إدراجهم في مراحل التعليم والتوظيف منوهة بإنجازاتهم الرياضية في الأولمبياد الخاص التي تعد أقوى دليل على إمكانية رعاية طاقاتهم واستثمارها.
واستعرض المشرف الديني في مديرية أوقاف طرطوس الشيخ «عبد اللـه السيد» ما يقوم به مشروع «فضيلة» الذي أطلقته وزارة الأوقاف من تركيز على الجانب التثقيفي في مجال الإعاقة ومن ذلك توضيح أسباب الإعاقة ومكافحتها كزواج الأقارب وتعاطي المخدرات والجهل بالصحة الإنجابية مؤكداً مواصلة الجهود لترجمة خطب الجمعة للغة الصم والبكم ودمج معوقين في الثانويات الشرعية بطرطوس وبانياس ولاسيما بعد خوض تجارب ناجحة في هذا المجال.
وأشارت أمين عام مجلس المعوقين في المحافظة الدكتورة «فريال سليمان» إلى أن لاعبي طرطوس حصلوا في الأولمبياد على76 ميدالية بين ذهبية وفضية وبرونزية في ألعاب القوى وكرات السلة والطائرة والشاطئ والريشة الطائرة والدراجات والأثقال والسباحة والجمباز لافتة إلى استمرار الجهود التشاركية مع مختلف الجهات المعنية لرعاية هؤلاء وتطوير قدراتهم بما يساعد أكثر على دمجهم اجتماعيا.
المهندس نزار محمود مدير الشؤون الاجتماعية في طرطوس بين أن هذه المشاركة أتت لتسليط الضوء على الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم أفراداً فاعلين بالمجتمع من خلال التعريف بالمهارات والقدرات التي تقدم لهم لرفع مقدرتهم والتغلب على الإعاقة حيث كان ضمن البرنامج افتتاح معرض للمهن اليدوية لأعمال قام بصنعها المعوقون في جمعياتهم الثماني المشتركة كما أكد أن هذا التعاون والمشاركة مع الجهات الرسمية والأهلية يأتي بناء على تعميم صادر عن وزيرة الشؤون الاجتماعية للاحتفال بهذه المناسبة..
وتضمنت الاحتفالية فقرات فنية بين غناء ورقص إلى جانب تقديم نماذج شعرية وقصصية كتبها معوقون من مختلف الجمعيات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة في طرطوس وفقرة التكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن