عربي ودولي

القوات العراقية تطهر منطقة الصوفية في الأنبار وتقضي على عشرات الإرهابيين … أهالي الرمادي يخشون أن يستخدمهم «داعش» دروعاً بشرية

على حين تستعد القوات العراقية لبدء عملية استعادة مدينة الرمادي من تنظيم «داعش» يخشى أهالي المدينة من استخدام التنظيم لهم دروعاً بشرية بعد منعهم من مغادرتها وإقفال الممر الآمن الوحيد للمدنيين جنوب المدينة. وبينما تمكن عدد من الأسر من الهروب عبر ممر آمن في منطقة حميرة جنوب مركز الرمادي غرب العراق فإن مئات العائلات لا تزال محتجزة داخل المدينة حيث يهدد مسلحو «داعش» بقتل أي شخص سيغادرها.
وكانت القوات العراقية ألقت مناشير فوق المدينة منذ الأحد الماضي تدعو فيها المواطنين إلى مغادرتها قبل بدء عمليتها العسكرية على حين قصفت طائرات التحالف الدولي مواقع التنظيم.
ونقل عن المواطنين العالقين في المدينة أن «داعش» يريد أن يستخدمهم دروعاً بشرية. وقال أحد هؤلاء ويدعى أبو أحمد في رسالة صوتية إلى أصدقائه خارج المدينة «نحن يائسون الآن.. لا يمكننا أن نفعل شيئاً.. لدينا أشخاص مرضى ولا دواء لهم كما أننا نفتقر للغذاء».
وأضاف «إن القناصة في داعش قطعوا الممر الوحيد الآمن جنوب الرمادي»، مناشداً القوات العراقية بأن تتوخى الحذر خلال دخولها المدينة بسبب وجود المدنيين».
ميدانياً: تمكنت القوات العراقية من تطهير منطقتي الصوفية وأبراج خطوط الكهرباء الرئيسية في محافظة الأنبار غرب العراق من العصابات الإرهابية وقضت على عشرات الإرهابيين. وقال مصدر في خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة أمس «إن عمليتي تطهير الصوفية ومنطقة أبراج الكهرباء أسفرتا عن مقتل تسعة وعشرين إرهابيا وتدمير سبع سيارات مسلحة ومنصتين لإطلاق الصواريخ وتفجير أربع وعشرين عبوة ناسفة ومعالجة خمسة وستين منزلاً مفخخاً وتدمير مستودع للذخيرة والأسلحة».
وأضاف المصدر إن «سلاح الجو العراقي نفذ العديد من الضربات الموجعة التي استهدفت معاقل عصابات داعش الإرهابية في قضاء هيت غرب الأنبار وأسفرت عن مقتل واحد وعشرين إرهابيا بينهم ثلاثة من متزعمي العصابات وتدمير مخازن للأسلحة والعتاد».
كما نفذت القوات العراقية عدداً من العمليات العسكرية أسفرت عن مقتل ستة قناصين من جنسيات مختلفة في الأنبار وأربعة قناصين آخرين في صلاح الدين، مشيراً إلى أن «قوات الجهد الهندسي تمكنت من معالجة ستة منازل مفخخة وتفكيك عشرات العبوات الناسفة».
وأوضح الخبير الأمني فاضل أبو رغيف أن طيران الجيش نفذ 25 غارة جوية في مدينة الرمادي ودمر خمسة مخابئ للأسلحة وقتل 14 إرهابياً في تقاطع مدينة الكرمة وتم تفجير 500 عبوة ناسفة كانت مزروعة بمدينة القائم وتدمير ثلاثة أوكار لأسلحة العصابات الإرهابية في الأنبار.
وبين أبو رغيف أن مكتب الاستخبارات التابع للشرطة الاتحادية عثر على معمل للتفخيخ يحوي 33 صاروخ دبابة معدا للتفجير مع الصواعق وستة صواريخ ومدفعاً وأربع عبوات جديدة وثلاثة صواريخ قاذفة وعدد تفجير أخرى شمال مدينة الرمادي في الأنبار.
وكانت القوات العراقية أحبطت الثلاثاء هجوماً إرهابياً على حاجز أمني في منطقة البوحياة في قضاء حديثة غرب الأنبار وقضت على ثلاثين إرهابياً.
(الميادين- سانا- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن