عربي ودولي

القاعدة تسيطر على زنجبار وجعار والجيش اليمني يدمر 3 آليات سعودية في مأرب.. وبحاح على خلافه «الوزاري» مع هادي

قال مسؤول يمني كبير إن رئيس الوزراء خالد بحاح رفض تعديلاً وزارياً أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي الثلاثاء فيما يمثل علامة جديدة على تعمق الخلاف بين الرئيس ورئيس الوزراء.
كان هادي أعلن في وقت سابق الثلاثاء إقالة خمسة وزراء بينهم القائم بأعمال وزير الخارجية رياض ياسين عبد اللـه في مرسوم نشر على وكالة «سبأ» للأنباء. ويحاول هادي الذي عاد لمدينة عدن الشهر الماضي بعدما دفعه الحوثيون للخروج من البلاد في آذار استعادة سلطته.
وقال المصدر: إنه سيصدر إعلاناً شخصياً برفض التغييرات الوزارية لأنها غير شرعية، مضيفاً إن هادي أجرى التغييرات من دون مشاورة بحاح الذي يشغل أيضاً منصب نائب الرئيس.
وفي بيان صدر في وقت مبكر أمس حذر بحاح من أن اليمن يمر «بمرحلة استثنائية للغاية وعلينا ألا نسمح للخطأ أن يمر وأن يتكرر».
وأضاف بحاح في صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» من دون ذكر الرئيس هادي أو إشارة إلى التعديل الوزاري «على العبث أن ينتهي وسنسعى لذلك… ويوم أن نعجز عن دفعه سنكون أكثر وضوحاً مع شعبنا وإخواننا ومع أنفسنا قبل ذلك».
وقد يعقد الخلاف جهود التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ ثمانية أشهر لتمكين هادي من ممارسة مهام منصبه. وقال مسؤولون قريبون من رئيس الوزراء: إن الخلافات تفاقمت بين هادي وبحاح منذ عين الرئيس عبد اللـه وزير الصحة قائماً بأعمال وزير الخارجية في آذار من دون التشاور مع بحاح، وأضافوا: إن بحاح منذ ذلك الحين يرفض الاعتراف بتعيينه ولم يسمح لعبد اللـه بحضور اجتماعات الحكومة.
ويتهم مساعدون مقربون من بحاح الرئيس هادي بمحاولة إحباط أي تسوية للأزمة خشية أن يعجل الحل برحيله عن منصبه. بينما يوجه أنصار هادي الاتهام لبحاح بعدم الكفاءة والفشل في إعادة إعمار عدن بعد انسحاب الحوثيين منها.
وفي سياق آخر دمر الجيش اليمني بالتعاون مع مقاتلي اللجان الشعبية ثلاث آليات عسكرية تابعة لقوات النظام السعودي ومرتزقته في منطقة صرواح بمحافظة مأرب.
وذكر مصدر عسكري لوكالة «سبأ» اليمنية «أن الجيش دمر ثلاث آليات بينها مدرعة وقتل عدداً من المرتزقة خلال العمليات العسكرية الدائرة بمنطقة كوفل في صرواح بمحافظة مأرب».
وسيطر الجيش اليمني على جبل المجبور شرق باب المندب في محافظة تعز بعد دحر مرتزقة النظام السعودي منه وتكبيدهم خسائر كبيرة بحسب مصدر عسكري.
وفي سياق متصل ضبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية اليمنية ليل الثلاثاء 12 من مرتزقة نظام آل سعود في محافظات البيضاء ومأرب والجوف وعمران.
وفي محافظة صعدة قال مصدر محلي: إن «طيران العدوان السعودي شن 6 غارات جوية على شبكة اتصالات بمنطقة عنم بمديرية سحار ما أدى إلى تدميرها كما استهدف مشروعي مياه في منطقتي السهلين والحجر بآل سالم بمديرية كتاف ما أدى إلى تدميرهما وسقوط جرحى من النساء». كما شن الطيران السعودي غارات جوية على مناطق الحقيل والمشجح والمخدرة.
وكان سبعة مدنيين يمنيين قتلوا وأصيب العشرات الثلاثاء جراء قصف نظام الـسعود لمناطق متعددة من المحافظات اليمنية.
ومن جهة ثانية سيطر تنظيم القاعدة على مدينتي زنجبار وجعار كبرى مدن محافظة أبين جنوب البلاد، وأعدم علي السيد نائب رئيس اللجان الشعبية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وسقط ما لا يقل عن سبعة قتلى في الاشتباكات التي اندلعت بين مسلحي القاعدة واللجان الشعبية في جعار التي يقود المسلحين المنتشرين في أحيائها القيادي البارز في تنظيم القاعدة جلال بلعيدي وفق ما نقل عن شهود عيان في المدينة.
(الميادين – سانا – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن