عربي ودولي

الناتو يدعو مونتينيغرو للانضمام إليه.. وموسكو تحذر وتتوعد بالرد

ما إن دعا حلف شمال الأطلسي «مونتينيغرو» إلى الانضمام إليه حتى جاء التحذير من موسكو بشأن توسع الناتو باتجاه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة متوعدة بإجراءات للرد على ما اعتبرته مبادرة تحمل في طياتها إمكانية حصول مواجهات.
واعتبر الكرملين على لسان المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف أن «مواصلة توسع الناتو وتوسيع البنية التحتية العسكرية التابعة للحلف شرقاً، يؤدي حتماً إلى إجراءات جوابية يتخذها الجانب الروسي لضمان أمنه والحفاظ على تكافؤ المصالح».
ووصف بيسكوف التصريحات عن تورط موسكو بالاحتجاجات في الجبل الأسود بـ«الغريبة جداً»، مشيراً إلى أن تشويه صورة روسيا -متعة معروفة لدى البعض-، آملاً «بأن يتغلب الحس السليم ويهيمن التقييم الواقعي».
من جهة ثانية أعلن بيسكوف أن الكرملين أحال إلى وزارة الدفاع الروسية مسألة الرد على تصريحات حلف الناتو حول إمكانية الاستجابة لأي «هجوم هجين أو حرب هجينة تتعرض لها أي دولة في منظومة الحلف».
وقال بيسكوف: إنني «أنصح بالتوجه إلى الاختصاصيين وإلى وزارة الدفاع الروسية حول هذا الموضوع وتعبير حرب هجينة أو هجوم هجين».
بدوره قال رئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد في البرلمان الروسي فيكتور أوزيروف: إن روسيا ستتخلى عن البرامج العسكرية المشتركة مع جمهورية الجبل الأسود في حال انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك في مجال التعاون العسكري التقني.
وكانت الخارجية الروسية قالت في وقت سابق: «إن هذا النوع من المبادرات تحمل في طياتها إمكانية حصول مواجهات، فهي لن تحل السلم والاستقرار في البلقان أو في أوروبا بشكل عام بل ستعقد العلاقات بين روسيا وحلف الأطلسي».
ويأتي التحذير الروسي في أعقاب توجيه وزراء خارجية الدول الثماني والعشرين في الناتو الدعوة لجمهورية الجبل الأسود من أجل الانضمام إلى الحلف الذي وصف أمينه العام ينز ستولتنبرغ الخطوة بـ«أنها قرار تاريخي».
وتناقضت التصريحات بشأن خلفية دعوة هذا البلد الواقع غرب البلقان للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، فكلام ستولتنبرغ بأن «الدعوة لا شأن لها بروسيا وأن لكل بلد الحق في أن يسلك الطريق الذي يختاره والترتيبات الأمنية التي يجدها مناسبة»، أكد عكسه دبلوماسيون من دول الأطلسي بقولهم إن «القرار يبعث برسالة إلى موسكو مفادها أن روسيا لا تستطيع منع تمدد الحلف شرقاً رغم التعقيدات التي شابت طلب جورجيا بالانضمام نتيجة حربها مع روسيا عام 2008».
وتقع جمهورية الجبل الأسود الساحلية في منطقة البلقان على مساحة 13 ألف كلم مربع. تحدها من الغرب كرواتيا ومن الشمال البوسنة والهرسك وكل من صربيا وكوسوفا شرقاً وألبانيا جنوباً. عاصمتها بودغوريتسا أما نظام الحكم فيها فهو جمهوري برلماني. وشكلت مونتينيغرو واحدة من جمهوريات يوغوسلافيا الجديدة التي نشأت بعد الحرب العالمية الثانية.
(الميادين – نوفوستي – سانا – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن