شؤون محلية

فرع الإسكان يشرح واقع السكن الشبابي المتعثر (جداً) بطرطوس!

| طرطوس- الوطن

بعد مضي /10/ سنوات على الاكتتاب.. ماذا عن مشروع السكن الشبابي في طرطوس؟ ولماذا تأخرت المؤسسة العامة للإسكان كثيراً في إنجازه وتسليم المساكن المكتتب عليها؟ وهل من أمل في المباشرة بمساكن المرحلة الثانية؟ للإجابة عن هذه الأسئلة التقينا المهندس معمر أحمد مدير فرع المؤسسة بطرطوس الذي حدثنا بداية عن الإجراءات والخطوات التي قامت بها المؤسسة منذ بداية الاكتتاب على المشروع.
فقال: تم الإعلان عن فتح باب الاكتتاب على /500/ وحدة سكنية ضمن مشروع السكن الشبابي، وقد تم قبول كل طلبات الاكتتاب على مشروع السكن الشبابي والبالغة 3774 طلباً بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 3934 تاريخ 23/7/2005 عملاً بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية العربية السورية.
بادرت المؤسسة منذ الإعلان وقبول جميع المكتتبين على هذا المشروع البالغ عددهم 3774 مكتتباً وبالتنسيق مع مجلس مدينة طرطوس لتأمين المواقع اللازمة لإنشاء هذه المساكن ضمن المدد الزمنية المحددة للمشروع بمرحلتين (5-7) سنوات.
ولتأمين أراض تتسع لبناء 3774 مسكناً للمكتتبين على السكن الشبابي قامت المؤسسة بالكثير من المراسلات لمجالس المدن والوحدات الإدارية والمحافظة وأملاك الدولة ما استغرق واستنفد من المؤسسة الكثير من الوقت دون أن تصل المؤسسة لأي نتيجة مع هذه الإدارات.
وبجهود حثيثة من المؤسسة العامة للإسكان مع المؤسسة الاجتماعية العسكرية تم التوصل إلى شراء 38 دونماً في منطقة ضاحية الباسل بطرطوس تتسع لـ(1032) مسكناً.
وعن موقع المرحلة الثانية في منطقة جنوب أبو عفصة والعنابية قال: بناء على اقتراح أربعة مواقع من مجلس مدينة طرطوس والمحافظة تم اختيار ثلاثة مواقع خصصت بها المؤسسة بمساحة 280 هكتارا لإنجاز مشاريعها وبالفعل قامت المؤسسة بالتعاون مع الشركة العامة للدراسات بإنجاز مسح طبوغرافي للأراضي المخصصة لها.
ونتيجة اعتراضات الأهالي ورغبة من المؤسسة بتخفيف الضرر على أصحاب الأراضي المخصصة للمؤسسة تم اختصار هذه المساحات إلى 20 هكتاراً في موقع أبو عفصة والعنابية تم اختيارها من مجموعة من المعنيين حيث روعي في اختيار هذا الموقع الابتعاد عن المواقع التي تضم أبنية مشادة واختيار الأرض الأقل كثافة بالنسبة للأشجار من بين المواقع الثلاثة المخصصة وقد صدر قرار الاستملاك رقم 82 تاريخ 5/1/2010 ومنح القرار صفة الاستعجال لمصلحة النفع العام بموجب القرار رقم /3197/ تاريخ 28/6/2010 كلف مجلس مدينة طرطوس إعداد الإضبارة الاستملاكية وضمن هذه الإجراءات أعلن الاستملاك في بهو مجلس المدينة وكانت الاعتراضات المقدمة من مالكي العقارات على محضر تقدير اللجنة البدائية بخصوص عدم مراعاة الأسعار الرائجة وليس رفضاً للاستملاك.
ونتيجة اعتراضات الإخوة أصحاب الأرض المستملكة تم تشكيل لجان للبحث عن بدائل للعقارات المستملكة إلا أن عدم وجود بدائل حال دون ذلك.
وعن أسباب التأخير في إنجاز واستكمال أبراج المرحلة الأولى في مدخل طرطوس الشمالي قال المهندس أحمد: بعد استكمال دراسة الأبراج في هذا الموقع باشرت المؤسسة فوراً بالإعلان عن تنفيذ هذه الأبراج المتضمنة أبراج السكن الشبابي نموذج /70-60/م2 حيث تم التعاقد على تنفيذ أبراج السكن الشبابي نموذج (80)2 لعشرة أبراج عدد 440 شقة سكنية نهاية عام 2009 وباشر المتعهد أعماله نهاية الشهر الرابع 2010 بعد انتهاء إجراءات التعاقد.
وتم التعاقد على تنفيذ كل الأبراج نموذج /70-60/م2 وباشر المتعهد بها بالشهر الثالث 2011 وتابع المتعهد العمل بهذه العقود بشكل مقبول حيث أنجز أعمال الهيكل بشكل كامل للأبراج فئة 80م2 وبنسبة مقبولة لبقية الأبراج الأخرى. ولكن نتيجة الظروف التي تمر بها البلد تعثر العمل بهذه العقود لسبب صعوبة تأمين اليد العاملة والمواد الأولية اللازمة وارتفاع الأسعار بشكل كبير.
وبعد انفراج الأوضاع بشكل جزئي وقيام المؤسسة بمعالجة المشاكل الطارئة من ناحية ارتفاع الأسعار والتعويض للمقاولين وفق بلاغات رئاسة مجلس الوزراء.
تمّ الإقلاع بالعمل ببعض هذه العقود ولكن بعضها لا يزال متعثرا وتقوم المؤسسة بمتابعة المتعهد للإقلاع بالعمل بشكل أفضل وتكثيف الورش وتأمين المواد اللازمة ومستلزمات العمل لإنهاء هذه العقود بأسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن