اقتصاد

«المركزي» يدرس إعفاء قروض الشهداء من الغرامات وتقسيطها على 5 سنوات

كشف مصدر مصرفي مسؤول لـ«الوطن» عن قيام مصرف سورية المركزي بدراسة اقتراح المصارف العامة بإعفاء القروض الخاصة بالشهداء لدى المصارف العامة من الغرامات وتقسيط هذه القروض على خمس سنوات.
وبيّن المصدر أن المركزي طالب في تعميم له إلى جميع المصارف العامة التي منحت قروضاً لعسكريين أصبحوا الآن في عداد الشهداء بإعداد قوائم تفصيلية بتلك القروض والالتزام الذي كان عليه المقترض لجهة السداد أو ورثته، وهل هناك أي إجراءات متخذة بحق المتعثرين منهم؟ وإلى أين وصلت؟
من جهة أخرى وبهدف تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشجيع الاستثمار في المجالات كافة الاقتصادية والصناعة والاستثمار الفعال، طلب مصرف سورية المركزي من المصارف العامة تخفيض متطلبات الاحتياطي الإلزامي على جزء من الودائع الموجبة لتسهيلات ائتمانية لتمويل المشاريع الصغيرة والموسطة المستفيدة من ضمانة الهيئة العامة للتشغيل.
علماً بأن الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات تقدم التسهيلات الائتمانية المباشرة أو غير المباشرة بما فيها السلف والقروض والموارد المالية من الجهات الممولة للمستفيدين من أحكام هذا النظام. وعن الضمانة تتعهد الهيئة للجهات الممولة بأن تفي بسداد الدفعات المستحقة نتيجة لتمويل المستفيد إذا لم يف بها المستفيد نفسه وفقاً لأحكام العقد بين الهيئة والجهة الممولة.
يأتي هذا الإجراء تماشياً مع أهداف الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات، يهدف نظام الإقراض، وتسهيل تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وبالغة الصغر الجديدة والقائمة، وذلك من خلال الاتفاق مع المؤسسات المالية والمصارف الحكومية والخاصة والجمعيات والمؤسسات الخاصة المتخصصة بذلك في الجمهورية العربية السورية إلى ضمان تمويل هذه المشروعات وفقاً لهذا النظام.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock