ثقافة وفن

«الطواريد» يقتحم عالم البداوة بإطار كوميدي … قضايا عميقة تطرح في التنافس على قلب «وضحة»!

| وائل العدس 

يستعد المخرج مازن السعدي لإعطاء شارة البداية إيذاناً بتصوير أول مشاهد مسلسل «الطواريد» في صحراء أبو ظبي منتصف الشهر الجاري في نص كتبه مازن طه، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى الأعمال البدوية في عالمنا العربي، الذي يقدم في إطار كوميدي.
تدور أحداث العمل حول قبيلة «الطواريد» التي يتزعمها الشيخ «طرود»، الذي كان قبل ثلاثين عاماً قد عثر على طفلين هما «خلف ومهاوش» وأمر نساء القبيلة بإرضاعهما، لتتحول عملية الإرضاع تلك إلى عائق أمام زواجهما بعد 30 سنة من الواقعة.

ولأن «خلف ومهاوش» لا يشبعان، فقد رضعا من كل نساء القبيلة باستثناء زوج الشيخ «طرود»، وحين كبرا أيقنا بأنهما أصبحا شقيقين لكل بنات القبيلة ولا يجوز لهما الزواج بأي واحدة منهن، باستثناء «وضحة» ابنة الشيخ «طرود»، فيتنافسان ويتخاصمان في قالب كوميدي، وضمن هذه التوليفة ينسج العمل حكاياته اليومية بحيث تنفرد كل حلقة بقصة مختلفة بعيداً عن أي إسفاف أو تهريج أو حتى إساءة لقيم مجتمع البداوة.
يقدم شخصية «خلف» محمد حداقي، في حين يجسد أحمد الأحمد شخصية «مهاوش» الذي يكون أكثر ذكاًء من خلف، وتقوم بدور وضحة «نسرين طافش».
وتحدثت نسرين عن شخصيتها، قائلة: إن «وضحة» جميلة جداً، لكنها في الوقت نفسه تحمل سمات الفارس، حيث تحمل السيف وتجيد القتال والحرب بشكل جدي، ويؤخذ عليها حب الشابين لها لكن في الحقيقة يكون طموحها أكبر منهما، وهي ذكية جداً وتضع شروطاً لمن يرغب الزواج فيها وهي أن يتقدم لمبارزتها وإنزال الهزيمة بها ليكون قد حل لغزها، وتبقى هي العقل المدبر للقبيلة لأنها تعطي الحلول لمشكلات القبيلة.
وكشف كاتب العمل أن فكرة التنافس على «وضحة» والرضاعة، ليست إلا تفصيلاً وحاملاً كوميدياً لأفكار أعمق تعالجها الحلقات المنفصلة المتّصلة، مثل الغزو الثقافي، وتأثير العادات والتقاليد واستبدادها أحياناً.
ومن أبرز الأدوار الأخرى في العمل الذي ينطلق من فكرة لشادي دويعر، دور أيمن رضا في شخصيّة رئيس المخفر «أبو شهاب» الذي يحاول عبثاً حلّ الخلافات داخل القبيلة، لكنه غالباً ما يزيد الطين بلّة من حيث لا يدري.
وتجسّد الفنانة مرح جبر دور «سعدة» التي كانت من ضمن النساء اللاتي أرضعن «خلف ومهاوش» بأمر من الزعيم «طرود» عبدالهادي الصبّاغ، فنفّذت نصف الأمر فقط بإرضاع طفل واحد من دون أن تتذكر من هو، بخاصة أن ابنتها تقع في غرام أحدهما.
يشارك أيضاً في المسلسل نخبة من نجوم الصف منهم مرح جبر، وأيمن رضا، روعة ياسين، جيني إسبر، محمد خير الجراح، مديحة كنيفاتي، جمال العلي، فادي صبيح، ويزن السيد، وقاسم ملحو، ومعن عبد الحق، وتيسير إدريس، وآندريه سكاف وغيرهم.
ويعتبر «الطواريد» رابع عمل كوميدي في الدراما السورية لهذا العام بعد «نحن لها» (تأليف محمد حميرة وقصي لوباني وإخراج سالم سويد)، و«بث تجريبي» (تأليف سعيد حناوي، وإخراج عزان قهوجي)، و«كريستال» (تأليف عامر العبد وإخراج عمار النحاس)، على أن ينضم الجزء الثاني عشر من «بقعة ضوء» في وقت لاحق للمخرج سيف الشيخ نجيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن