رياضة

المجموعة الثانية لم تبح بأسرارها في الشامبيونزليغ … سمعة الكرة الإنكليزية بعهدة اليونايتد

تقام اليوم ثماني مباريات لحساب المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الحادية والستين، والعنوان الأبرز سيكون حيال المجموعة الثانية التي لم تبح بأسرارها حتى اللحظة حيث بإمكان فولفسبورغ واليونايتد وآيندهوفن اقتلاع بطاقة العبور بعد تأكد خروج سيسكا موسكو، والاحتمالات قائمة للأندية الثلاثة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأرجحية تصب في مصلحة النادي الألماني الذي يكفيه التعادل بغض النظر عن النتائج الأخرى، وبناءً عليه فإن مانشستر يونايتد يحمل على عاتقه لواء الكرة الإنكليزية لإنقاذها من محنتها بعد تعقد مهمة آرسنال وتشيلسي وتأهل مانشستر سيتي قليل الخبرة في هذه المسابقة.
ما يقدمه مانشستر يونايتد لا يشفع له حتى الآن لإحداث الفارق في ألمانيا ولكن فارق الخبرة بين الناديين وكذلك المواجهات المباشرة تجعل الجماهير الإنكليزية متفائلة نوعاً ما، كما أن اللعب بخيار الفوز ولا شيء سواه ربما يكون عاملاً مساعداً للنادي الإنكليزي لإظهار كل ما عنده، وما هو مؤكد حتى اللحظة أن الفريق مع المدرب فان غال لا يبدو مقنعاً ولكن النتائج لا تبدو سيئة في الدوري الإنكليزي، ومباراة اليوم هي الامتحان الحقيقي فإما رضا تام عن المدرب أو إن الانتقادات ستحاط به من كل حدب وصوب.
المجموعة الأولى شهدت تأهل الريال وباريس سان جيرمان ولكن النادي الملكي سيلعب لخدمة نجمه كريستيانو صاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف في المسابقة برصيد 84 هدفاً ويبدو النادي السويدي أرضاً خصبة لزيادة الرصيد، كما أن المجموعة الثالثة شهدت تأهل بنفيكا وأتلتيكو مدريد والصراع سيكون على الصدارة التي تعطي صاحبها امتيازاً في دور الستة عشر عندما يلعب الإياب على أرضه.
أما المجموعة الرابعة فسيخوضها اليوفي باحثاً عن نقطة تبقيه بأعلى اللائحة وكل المقدمات توحي بذلك وخاصة بعد اقترابه من أهل القمة في الكالتشيو بعد خمسة انتصارات تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن نادي السيدة العجوز يمتلك النفس الطويل الذي تفتقده أندية الدوري الإيطالي، وبناءً عليه فإن اللقب المحلي ما زال بأرض الملعب، ويخوض مانشستر سيتي مباراته مع ضيفه مونشنغلادباخ الألماني على أمل التعافي بعد خسارة صدارة الدوري الإنكليزي ولكن المهمة صعبة بمواجهة نادٍ عرف كيف يسقط زعيم أندية ألمانيا بايرن ميونيخ يوم السبت الفائت عن جدارة واستحقاق.

برنامج المباريات
• يتقابل ضمن المجموعة الأولى ريال مدريد الإسباني مع مالمو السويدي، وباريس سان جيرمان الفرنسي مع شاختار الأوكراني.
وكان الملكي والباريسي تأهلا بـ13 نقطة و10 نقاط على التوالي مقابل ثلاث لشاختار ومالمو المتنافسين على بطاقة اليوروباليغ والأفضلية حالياً لشاختار بفارق المواجهة والصدارة ملكية أياً كانت النتيجة.
• يلتقي ضمن المجموعة الثانية فولفسبورغ الألماني مع يونايتد الإنكليزي وآيندهوفن الهولندي مع سيسكا موسكو الروسي، وهذه المجموعة لم تبح بأسرارها بعد، فالصدارة لفولفسبورغ بتسع نقاط مقابل ثمان لليونايتد وسبع لأيندهوفن وأربع لسيسكا موسكو، ومنطقياً اليونايتد بحاجة إلى الفوز وخاصة إذا فاز أيندهوفن، والنقطة تفيد النادي الهولندي إذا خسر اليونايتد! مع الأخذ بعين الاعتبار أن سيسكا لم يفقد أمل اليوروباليغ.
• يتبارى ضمن المجموعة الثالثة بنفيكا البرتقالي مع أتلتيكو مدريد الإسباني وغلطة سراي التركي مع أستانا الكازاخي، وكان أتلتيكو مدريد وبنفيكا ضمنا التأهل ولكل منهما عشر نقاط مقابل أربع لغلطة سراي وثلاث لأستانا والتعادل يبقي بنفيكا في الصدارة بفارق المواجهة لأنه فاز في الذهاب بهدفين لهدف.
• يتواجه ضمن المجموعة الرابعة إشبيلية الإسباني مع يوفنتوس الإيطالي ومانشستر سيتي الإنكليزي مع غلادباخ الألماني، وكان اليوفي والستي تأهلا بواقع 11 نقطة للأول وتسع للثاني مقابل خمس لغلادباخ وثلاث لأشبيلية والتعادل يبقي اليوفي متصدراً بفارق المواجهة، وما زال غلادباخ وإشبيلية يتنافسان على بطاقة اليوروباليغ.
• جميع المباريات تنطلق في التاسعة وخمس وأربعين دقيقة.

وجهاً لوجه
• ثلاث مواجهات جمعت فولفسبورغ مع اليونايتد جميعها انتهت في الاتجاه الإنكليزي، كما أن فولفسبورغ واجه الأندية الإنكليزية ثماني مرات حملت فوزاً وسبع هزائم بينما واجه اليونايتد الأندية الألمانية 30 مرة فاز بنصفها مقابل ثمانية تعادلات وسبع هزائم.
• ثلاثة لقاءات جمعت آيندهوفن مع سيسكا موسكو فاز آيندهوفن بلقاءين مقابل هزيمة، وتاريخياً التقى آيندهوفن مع الأندية الروسية تسع مرات فاز بثلاث وخسر ستاً، بينما واجه سيسكا موسكو الأندية الهولندية سبع مرات عرفت فوزين وتعادلين وثلاث هزائم.
• التقى السيتي مع غلادباخ ثلاث مرات عرفت اللغات الثلاث، وتاريخياً تقابل السيتي مع الأندية الألمانية 16 مرة عرفت 7 انتصارات وتعادلين وسبع هزائم، بينما تقابل غلادباخ مع الأندية الإنكليزية 12 مرة عرفت خمسة انتصارات وثلاثة تعادلات وأربع هزائم.
• اللقاء الوحيد بين اليوفي وإشبيلية كان في الذهاب وانتهى بهدفين للسيدة العجوز، وتاريخياً التقى إشبيلية مع الأندية الإيطالية 7 مرات حملت فوزين وتعادلاً وأربع هزائم، بينما تقابل اليوفي مع الأندية الإسبانية 48 مرة حملت 17 فوزاً و19 هزيمة و12 تعادلاً.
• المواجهة الوحيدة بين بنفيكا وأتلتيكو مدريد كانت في الذهاب وانتهت 2/1 لبنفيكا، وتاريخياً واجه بنفيكا الأندية الإسبانية 24 مرة حملت 6 انتصارات و8 تعادلات و10 هزائم، بينما واجه أتلتيكو الأندية البرتغالية 17 مرة حملت 7 انتصارات و6 هزائم وأربعة تعادلات.
• اللقاء الوحيد بين الريال ومالمو كان في الذهاب وانتهى بهدفين ملكيين وهو اللقاء الوحيد للريال بمواجهة الأندية السويدية.
• المباراة الوحيدة التي جمعت سان جيرمان مع شاختار كانت في الذهاب وانتهت بثلاثية فرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن