الصفحة الأخيرة

ثلث الأطباء الشباب يعانون الاكتئاب

أظهرت دراسة علمية أن ثلث الأطباء الشباب في مرحلة التدريب في العالم يعانون الاكتئاب أو أعراضه، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف نسبة الاكتئاب المسجلة في سواهم.
وإضافة إلى الضرر الذي يسببه الاكتئاب على الطبيب نفسه، تحدثت الدراسة عن آثار ذلك في المرضى الذين يعالجهم، من حيث تردي مستوى المعالجة وزيادة الأخطاء الطبية.
واستندت هذه الدراسة على تحليل 54 دراسة سابقة شملت 17 ألفاً و560 طبيباً على مدى عقود عدة، ولاحظ الباحثون أيضاً ارتفاعاً في نسبة الإصابة بالاكتئاب بين الأطباء الشباب في العقود الخمسة الماضية، وهذا الارتفاع وإن كان طفيفاً إلا أنه يحمل دلالات.
وقال سريجان سين الباحث في جامعة ميشيغن الأميركية: «هذا الارتفاع مثير للدهشة، وخصوصاً بعد الإجراءات التي اعتمدت لتحسين الصحة النفسية للأطباء في مرحلة التدريب والتخصص».
ونبه الباحثون إلى أن الإصابة بالاكتئاب في سن مبكرة قد يكون مؤشراً إلى ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب في عمر لاحق، ما قد يؤشر إلى مشكلات صحية للأطباء على المدى الطويل وتردي نوعية العناية التي يقدمونها لمرضاهم».
وقالوا في تقريرهم: «من الضروري إجراء دراسات أخرى لتحديد الأساليب الأفضل للوقاية من الاكتئاب لدى الأطباء الشباب في مرحلة التخصص والتدريب، ومعالجته».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن