شؤون محلية

بحوث علمية في الموارد المائية لمواجهة مشاكلات «المياه»

وقعت وزارة التعليم العالي ووزارة الموارد المائية أمس اتفاقية لتنفيذ تعاون بحثي علمي مشترك في مجال الموارد المائية.
ويهدف الاتفاق إلى البحث عن حلول في المشكلات العلمية التنموية بقطاع الموارد المائية ولاسيما المشكلات المتعلقة بمرحلة التعافي وإعادة الإعمار.
وقال وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني إن الاتفاقية تسهم في تطوير وتنشيط عملية البحث العلمي باعتباره في سلم أولويات الوزارة وتعزيز التواصل مع شركائها في الجهات العامة والمؤسسات الخدمية والإنتاجية مشيراً إلى أن الاتفاق سيسهم في إيجاد فرق عمل مشتركة تعمل على الاستفادة من الإمكانات المتاحة من الجانبين وإيجاد الحلول وتذليل العقبات في مجال الموارد المائية.
من جانبه بين وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة أن التعاون مع وزارة التعليم العالي أمر حيوي ومهم وخاصة في مرحلة إعادة الإعمار بهدف التغلب على المشاكلات التي تواجه قطاع المياه من خلال إقامة مشاريع بحثية مع منظومة التعليم العالي لإيجاد أحدث الطرق والأساليب العلمية الحديثة مؤكداً جاهزية الوزارة لتنفيذ التعاون البحثي مع وزارة التعليم العالي بما تملكه من خبرات علمية وبحثية وبنى تحتية ومختبرات.
وأكد الجانبان أهمية التركيز على القضايا الملحة التي طرحت في مؤتمر إعادة الإعمار كإدخال منظومات مياه جديدة تساهم في الترشيد وإيجاد حلول باستخدام الطاقات البديلة لاستمرار ضخ المياه ومكافحة التلوث والعمل على توجيه البحوث لحل هذه القضايا وفق الأولويات التي يفرضها الواقع ما يسهم في تقديم الخدمات بالشكل الأمثل للمواطنين.
وتضمنت الاتفاقية إقامة برنامج تعاون لإنجاز بحوث علمية مشتركة في قطاع الموارد المائية تنفذ بشكل مشترك ومتكامل بين باحثين أو فرق بحثية من خلال عقود بحث علمي تبرم بين وزارة التعليم العالي والجهة أو الفريق العلمي القائم بالبحث.
ويشمل برنامج التعاون الجامعات ومؤسسات البحث العلمي في التعليم العالي من جهة والجهات الفنية التابعة لوزارة الموارد المائية والهيئات البحثية السورية والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص التي تعمل في مجال إدارة وحماية واستثمار الموارد المائية.
ويتناول البرنامج مشروعات بحثية مشتركة لمعالجة القضايا المتعلقة بمواضيع إدارة وتنمية وحماية واستثمار الموارد المائية بما يسهم في حل المسائل الجديدة التي أفرزتها الأزمة ومواجهة التحديات التي تواجه القطاع المائي في مرحلة التعافي وإعادة الإعمار.
ويغطي البرنامج البحوث العلمية المشتركة التي ينفذها الباحثون من كلا الطرفين والإشراف على طلبة الدراسات العليا واستقبال الباحثين والطلاب في المخابر والمراكز البحثية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن