رياضة

المدفعجية يتفرغ للبريميرليغ بعد الإنجاز الأوروبي … ليستر يدافع عن حظوظه أمام تشلسي

تتواصل الإثارة في الجولة السادسة عشرة في الدوري الإنكليزي الممتاز عندما تقام اليوم ثلاث مباريات على درجة كبيرة من الأهمية، فحسن الختام سيكون انطلاقاً من العاشرة من مساء الغد عندما يلتقي ليستر زعيم الأندية بعد 15 مرحلة مع تشلسي حامل اللقب في مباراة الأحلام المتناقضة حيث ليستر ينشد الخروج بنتيجة إيجابية تبقيه بأعلى الهرم، وتشلسي يريد مصالحة جماهيره بعد النجاح المبدئي أوروبياً عندما خرج من عنق الزجاجة أمام بورتو، والمعنويات عند الفريقين تبدو مرتفعة فأزرق الصدارة لم يكن يحلم بهذا المركز قبل انطلاق الدوري وأزرق السمعة الأشهر في الألفية الثالثة على الصعيد الأوروبي وليس المحلي يريد التأكيد على أنه آن الأوان لبدء صفحة جديدة في الدوري فأي عاقل يقبل بالانحناء ثماني مرات من 15 مباراة.

المهمة الجديدة
بعيداً عن هذه المباراة سيكون المدفعجية على موعد مع خوض مباراة نوعية بأرض أستون فيلا عنوانها الانقضاض على الصدارة، ونقول نوعية ليس لمستوى صاحب الأرض غير المطمئن هذه الأيام حيث يقبع في أسفل الترتيب وإنما نوعية نظراً لاسم الناديين مع الأخذ بعين الاعتبار أن آرسنال لا يهاب أحداً هذه الأيام بعد إنجاز المهمة الأوروبية باقتدار، فالفوز بفارق ثلاثة أهداف بأرض أولمبياكوس كلمة سهلة على اللسان ثقيلة في ميزان كرة القدم وخاصة أن النادي اليوناني مشهور بقوته بأرضه لكن تلاميذ المدرب فينغر قالوا كلمتهم في الزمان والمكان المناسبين، وبالتالي فإن المواصلة على الصعيد المحلي باتت الشغل الشاغل عند المدرب الفرنسي المطالب باسترجاع اللقب الذي حققه ثلاث مرات آخرها عام 2004.
المباراة عند الثالثة والنصف عصر اليوم على أرضية ملعب فيلابارك الخاص بنادي أستون فيلا.

ضرورة الترويض
ليفربول يستقبل بروميتش بعد تأكيد صدارته للمجموعة الثانية في اليوروبا ليغ ولسان حال الليفربوليين يقول لا مجال للعثرة بعد خسارة الأسبوع الفائت أمام نيوكاسل، ويعلم المدرب كلوب ولاعبوه أن نادي بروميتش قوي خارج أرضه وبالتالي فإن ترويضه يحتاج إلى أعلى درجات التركيز وهدف مبكر ينهي الجدل وخاصة أن النادي الأحمر لا يبدو قوياً بأرضه مع المدرب كلوب، وكأن المدرب الألماني يجد صعوبة أمام الأندية التي تتكتل دفاعياً وهنا الرهان الجديد بعدما دخل كلوب لقلوب الجماهير الحمراء بشكل جنوني.
المباراة عند السادسة مساء اليوم وفي التوقيت ذاته يتقابل توتنهام مع ضيفه نيوكاسل قاهر ليفربول في الجولة الفائتة، والفرصة تبدو مواتية للنادي اللندني لمواصلة المشوار بنجاح.
قبل الصافرة

• لم يخسر توتنهام منذ الجولة الافتتاحية أمام اليونايتد وبناء عليه فإن الفريق يقترب من رقمه القياسي المسجل موسم 1977 – 1978 بـ19 مباراة متتالية من دون خسارة، ولم يخسر توتنهام في آخر 9 مباريات في أرضه وهذا يصعب المهمة على الضيف نيوكاسل.
• آخر 25 مباراة في أنفيلد بين ليفربول وبروميتش انتهت 19 منها بفوز ليفربول مقابل خسارتين، وهذا الموسم سقط ليفربول بأرضه مرتين أمام كل من ويستهام وكريستال بالاس.
• لم يحقق الفيلا الفوز في آخر 14 مباراة متتالية وهي أسوأ سلسلة للنادي عبر التاريخ الممتد من موسم 1888 – 1889 وحتى الآن، ولم يخسر آرسنال في آخر 19 مباراة بأرض أستون فيلا وهذه أفضل سلسلة بعد نجاح اليونايتد في 20 مباراة متتالية بتجنب الهزيمة بأرض الفيلا.
• حافظ بيتر تشيك حارس آرسنال حالياً وتشلسي سابقاً على نظافة شباكه في 168 مباراة خلال الدوري الإنكليزي الممتاز، وبالتالي يقف على بعد مباراة واحدة من الحارس التاريخي ديفيد جيمس الذي نجح في الحفاظ على نظافة شباكه مع عديد الأندية خلال 169 مباراة.
• فاز ليستر بسبع وخسر مرة من آخر 10 مباريات غير أن فريق تشلسي حقق الفوز في المباريات الست الأخيرة بمواجهة ليستر سيتي، وفي اتجاه مغاير فاز تشلسي بمباراة واحدة من آخر ثماني مباريات لعبها خارج أرضه، ومن إيجابيات نادي ليستر سيتي أنه خسر مرة واحدة في آخر 19 مباراة لعبها في الدوري محققاً 12 فوزاً و6 تعادلات، والخسارة كانت بأرضه أمام آرسنال اللندني فهل يكون تشلسي اللندني البعبع الآخر أم إن ليستر سيتي سيؤكد أنه أهل للبقاء في القمة وهذا هو الرهان؟

نتائج أمس

تعثر برشلونة بالتعادل الإيجابي 2/2 مع ضيفه ديبورتيفو ضمن المرحلة 15 من الليغا علماً أن برشلونة أخذ الأسبقية بهدفين على غرار ما حدث في ختام الموسم المنصرم.
في الدوري الإنكليزي تصدر السيتي مؤقتاً بفوزه على سوانزي 2/1 بأسلوب دراماتيكي وسيطر التعادل بهدف لمثله على لقاء نوريتش وإيفرتون ودون أهداف على لقاء ويستهام وستوك وفاز كريستال بالاس على ساوثمبتون بهدف وخسر سندرلاند أمام واتفورد بالنتيجة ذاتها وجرت في وقت متأخر مباراة بورنموث واليونايتد.
في الدوري الألماني عزز البايرن صدارته بفوزه على أنغولشتات 2/صفر وخسر دارمشتات أمام هيرتابرلين برباعية وتعادل فولفسبورغ مع هامبورغ وبريمن مع كولن 1/1 وفاز هوفنهايم على هانوفر بهدف ولعب في وقت متأخر ليفركوزن مع غلادباخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن