شؤون محلية

فريق عمل للتعرف إلى الجثث المجهولة … نوفل لـ«الوطن»: ثمة عدد كبير من المقابر الجماعية خلَّفها المسلحون

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية حسين نوفل عن تشكيل فريق عمل متخصص بالبحث في المقابر الجماعية والتعرف إلى الجثث المجهولة، موضحاً أن الفريق سيكون من متخصصين في طب الأسنان والآثار والإنسانيات إضافة إلى وجود الأطباء الشرعيين.
وأكد نوفل في تصريح لـ«الوطن» أن هناك عدداً كبيراً من المقابر الجماعية، ولذلك فأنه لا بد من وجود فريق متخصص يعمل على التعرف إلى الجثث المجهولة، مشيراً إلى أن وفداً من الهيئة حضر ورشة عمل في لبنان في مجال التعرف إلى الجثث في المقابر الجماعية.
وبين نوفل أن الورشة حضرها عدد لا بأس به من دول شرق المتوسط وشمال إفريقية ومنها العراق وإيران وقبرص ومصر، مشيراً إلى أن فريقاً من الأرجنتين قام بتدريب الوفود المشاركة على التعرف إلى الجثث المجهولة ويعتبر من أفضل فرق العالم في هذا المجال.
وقال نوفل: إننا دعونا الوفد الأرجنتيني إلى سورية لتدريب كادر سوري متخصص، ولا سيما أن الظروف الراهنة وزيادة عدد المفقودين يتطلب منا البحث عن كادر للتعرف إلى الجثث المجهولة لأن ذلك يساعد بشكل كبير على معرفة المفقودين الذين لا نعلم عنهم شيئاً.
وأشار نوفل إلى أنه سيكون هناك تعاون مع دول شرق المتوسط وشمال إفريقية من جهة الزيارات المتبادلة وتبادل الخبرات معها، معتبراً أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في تطوير البحث عن الجثث المجهولة، ولا سيما أن هناك العديد من الدول لديها خبرة كبيرة في هذا المجال مثل قبرص والأرجنتين اللتان عانتا من الحروب الداخلية فولدت مقابر جماعية، ومن هذا المنطلق فإن سورية ستتواصل مع الأرجنتين وقبرص للاستفادة من خبراتهما في هذا المجال.
وأوضح نوفل أنه سيكون التركيز في تشغيل فريق العمل المتخصص على طلاب الدارسات العليا في العلوم الإنسانية في كليات الآداب، لأن فتح أي مقبرة جماعية يجب أن يكون بطريقة فنية ليست عشوائية لمعرفة كيف دفنت الجثث المكتشفة ومعرفة التاريخ الذي حدث فيه الدفن، وهذا يحتاج إلى متخصصين في الآثار والعلوم الإنسانية، واعتبر نوفل أن الفريق المزمع تشكيله سيكون له دور كبير في حل ملف المفقودين، إلا أن ذلك يحتاج إلى فترة طويلة من الزمن باعتبار أن الجيش السوري لم يسيطر بعد على كل المناطق المسيطر عليها من المسلحين، مبيناً أن الجيش كلما استعاد السيطرة على منطقة معينة اكتشف فيها مقبرة جماعية.
وأكد نوفل أن الفريق الذي سيتم تشكيله سيتولى مهمة تدريب فرق أخرى في المحافظات بهدف توسيع نطاق عمله ليشمل جميع المحافظات، معلناً عن قيام ورشة عمل خلال الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم لتحديد الفريق الذي من الممكن أن يتولى هذه المهمة، مؤكداً أنه خلال فترة قصيرة سيبدأ عمله للتعرف إلى الجثث المجهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن