عربي ودولي

مرددين: «الموت لتركيا.. الموت لأردوغان» … آلاف العراقيين يتظاهرون في بغداد والبصرة ضد نشر قوات تركية في الشمال

تظاهر آلاف العراقيين أمس ضد نشر تركيا قوات في قاعدة قرب الموصل في شمال البلاد وأحرق بعضهم الأعلام التركية وهددوا بأعمال عنف ضد الجنود بسبب ما يعتبرونه انتهاكا لسيادة بلدهم.
وتجمع نحو أربعة آلاف متظاهر في ساحة التحرير وسط بغداد أمس وعدة آلاف آخرين في البصرة المدينة الغنية بالنفط في جنوب البلاد حيث رفعوا لافتات كتب عليها «الموت لتركيا.. الموت لأردوغان». وقال هادي العامري نائب بمجلس النواب والذي يتزعم منظمة «بدر» للمحتجين: «نحن نعتبر أي وجود عسكري على الأراضي العراقية عدواناً أجنبياً واجب التصدي له بقوة وبكل الوسائل المتاحة». وهددت المسيرات باللجوء للعنف ضد تركيا ما لم تسحب قواتها.
وقال أمجد سالم القائد المحلي بمنظمة «بدر» في البصرة وهو يلوح بمسدسه تجاه صورة للرئيس التركي طيب أردوغان: «نحن في حالة الإنذار القصوى ننتظر الأوامر من قادتنا لكي نحرق الأرض تحت أقدام الجنود الأتراك».
وفي بغداد رصد صحفيون من (رويترز) محتجين يطؤون بأقدامهم العلم التركي ويكيلون الصفعات لصورة أردوغان. وهدد أبو منذر الموسوي القائد المحلي في جماعة «عصائب أهل الحق» تركيا قائلاً: «إذا كان الأتراك يعتقدون أن العراق منشغل بمحاربة داعش وأنه بذلك يستطيع استغلال هذه الفرصة لنشر جنوده فعليهم أن يفكروا ملياً قبل أن يرتكبوا مثل ذلك الخطأ».
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن