عربي ودولي

كيري: دعوة ترامب لمنع المسلمين من دخول أميركا «تهدد الأمن القومي»

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس إن دعوة الجمهوري دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة «تهدد الأمن القومي».
وقال كيري في مقابلة مع شبكة «إيه بي سي» الأميركية إن «منع الناس بشكل مباشر (من دخول البلاد) لانتمائهم لدين معين يناقض بشكل كامل المبادئ الرئيسية لبلادنا التي قامت على التسامح».
ودعا ترامب الذي يسعى للحصول على ترشيح حزبه الجمهوري في انتخابات الرئاسة، في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى منع دخول المسلمين إلى بلاده بعد أن قتل مسلم وزوجته 14 شخصاً في مدينة سان برناردينو في كاليفورنيا. وقال كيري: إن دعوة ترامب «تهدد الأمن القومي لأنها تعبر عن استعداد أميركي يسعى للترشح لرئاسة بلادنا، للتفرقة ضد دين معين».
وفي مقابلة مع شبكة «سي بي إس» قال كيري: إن دعوة ترامب هي «سياسة خارجية خطرة جداً». وأضاف: إن هذه السياسة «تقول للمسلمين الذين يحاولون استغلال الناس وتجنيد مقاتلين أجانب وغير ذلك: انظروا إلى أميركا التي لديها شخص يرشح نفسه للرئاسة ويشن حرباً ضد الإسلام».
وأضاف إن ما قاله: «قابل للاستغلال، سواء قصد ذلك أم لم يقصده، ويفتح الباب أمام تجنيد (المقاتلين). ويجعل أميركا تبدو كأنها تمارس التفرقة ضد الإسلام والمسلمين».
وقال كيري: إنه اتضح له من حواراته مع المسؤولين الأجانب في باريس أن تصريحات ترامب المعادية للمسلمين مضرة بالعلاقات الأميركية الخارجية.
وقال: «أعتقد أن لتصريحاته تأثيرات سلبية كبيرة جداً من ناحية السياسة الأميركية الخارجية، وسمعت ذلك من وزراء خارجية وغيرهم أثناء سفري وحواري مع أشخاص من مختلف الدول».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن