عربي ودولي

سلاح الجو العراقي يقضي على 15 إرهابياً شرق بيجي … الجعفري: وجود القوات التركية تجاوز للعراق.. والرئاسات العراقية الثلاث تؤكد حق البلاد باستخدام كل الطرق لإنهاء الإعتداءالتركي

قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أمس الأحد إن «السيادة خط أحمر لا تسمح العراق بانتهاكه»، معتبراً أن «وجود القوات التركية تجاوز للعراق».
ورأى الجعفري أن المعسكر التركي في منطقة بعشيقة يجب أن يغلق وتنسحب القوات المسلحة منه، ولفت إلى أن تحرك الوزارة لحل القضية على عدة محاور تضمنت الحوار مع تركيا انطلاقاً من حرص العراق على علاقاتها الإستراتيجية.
وقال وزير الخارجية العراقي «لقد طلبنا عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لحل قضية التدخل التركي»، مؤكداً أن «الشعب والحكومة والبرلمان والمرجعية ومؤسسات المجتمع المدني يرفضون جميعاً تواجد القوات التركية بالعراق»، وأضاف: «عندما نسمح لهذه الدولة أن تتدخل فهذا يعني أننا سنسمح بتدخل دول أخرى لاحقاً»، مشيراً إلى أن «القوات التركية دخلت العراق بعمق 110 كلم دون علم السلطات العراقية».
بدورها أكدت الرئاسات العراقية الثلاث وقادة ورؤساء الكتل السياسية حق العراق في استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه، مشيرين إلى أن أي دعم وإسناد خارجي للعراق لا بد أن يتم من خلال القنوات الرسمية وبالاتفاق معها.
وقالت رئاسة جمهورية العراقية في بيان لها: إن «اجتماعاً عقد أمس (السبت) في قصر السلام وسط بغداد بحضور رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب وقادة ورؤساء الكتل السياسية أكدوا خلاله مبدأ العمل بوحدة الموقف الوطني في التعامل مع جميع التطورات والمتغيرات التي تحصل داخلياً وخارجياً منطلقين من مصلحة العراق والعراقيين وعلى أمن البلاد وسيادتها واستقلالها».
وأوضحت الرئاسة أن المجتمعين اتفقوا على الالتزام بالعمل بمبادئ وحدة الموقف الوطني المسؤول والملتزم بمبادئ الدستور والحريص على وحدة العراق وأمنه واستقلاله، وخصوصاً في القضايا الجوهرية والإستراتيجية، وبما يحقق جواً إيجابياً للنهوض بالعملية السياسية وبأداء مختلف مؤسسات الدولة مشيدين بالبطولات والانتصارات المتحققة في مختلف قواطع العمليات التي خاض فيها الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ومتطوعو العشائر ضد الإرهاب.
وأعرب المجتمعون وفقاً للبيان عن دعم وإسناد الجيش العراقي وقوى الأمن الوطنية وإعادة تنظيمها وتأمين وإدامة العمل على علاقات حسن الجوار والتعايش مع جميع الدول المجاورة ودول المنطقة الأخرى ومن خلال مؤسسات الدولة وبما يعبر عن تلبية مصالح العراق واستقلاله والمصالح المشتركة مع الجميع والعمل على تطويرها.
وعد المجتمعون أن أي دعم وإسناد من أي دولة للعراق لا بد أن يأتي من خلال القنوات الرسمية العراقية وباتفاق معها وأن دخول قطعات عسكرية تركية إلى الأراضي العراقية من دون تفاهم أو اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية لا يمكن القبول به أو السكوت عنه ومن حق العراق استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه ودعم الحكومة العراقية في الخطوات التي اتخذتها في هذا الصدد.
وكانت العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات العراقية شهدت أمس مظاهرات شعبية شارك فيها عشرات آلاف العراقيين وشخصيات سياسية وعسكرية ونواب ومنظمات للتنديد بانتهاك قوات نظام أردوغان حرمة الأراضي العراقية وبالمؤامرة الغربية الأميركية التركية الخليجية التي تستهدف وحدة العراق أرضاً وشعباً.
ميدانياً: قضى سلاح الجو العراقي على 15 إرهابياً شرق بيجي في محافظة صلاح الدين الواقعة شمال شرق بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي عن خلية الإعلام الحربي قولها في بيان إن «القوة الجوية العراقية وبالتعاون مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات وجهت ضربة جوية على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في حقول علاس وعجيل شرق بيجي من جهة سلسلة جبال حمرين أسفرت عن مقتل 15 إرهابياً وإصابة آخرين وتكبيدهم خسائر مادية».
من جهة ثانية أعلن مصدر في الشرطة العراقية إصابة ضابط وجنديين عراقيين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة عرب جبور جنوب العاصمة بغداد.
(الميادين – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن