الأولى

استيراد مواد تزيد على الاستهلاك لتسريبها إلى الأسواق المجاورة … الجزائري: قائمة كبيرة بمستوردين وهميين

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية همام الجزائري أن لدى الوزارة قائمة كبيرة من المستوردين الوهميين فيجمع هؤلاء بين العديد من السلع غير المتجانسة، معتبراً أن السجل التجاري (شهادة تاجر) لم تعد كافية لإجازة الاستيراد التي يجب أن تقرن بمتجر أو مستودع أو صومعة وعمال.
وخلال اجتماعه مع أعضاء غرفة تجارة دمشق أمس أعلن الجزائري عن الآلية والأسلوب الجديد المتفق عليه بين الوزارة والمصرف المركزي حول منح إجازات الاستيراد، وذلك بوضع 50 بالمئة من قيمة الإجازة في المركزي مقابل تثبيت سعر الصرف بتاريخ الإيداع وحماية المستورد من أية تقلبات في أسعار الصرف بعد ذلك.
ونفى الجزائري وجود أية عمليات احتكار للسلع، مبدياً ارتياحه لمستوردي الأعلاف والذرة باعتبار أنهم الأكثر استقراراً ووضوحاً، ومبينا أن آلية التمويل معروفة والتجار معروفون بالنسبة للوزارة، ومؤكداً أنه من تتوفر فيه الشروط يحصل على إجازة استيراد دون أية موانع.
وحول ما يثار عن تريث الوزارة في منح إجازات الاستيراد للسلع الأساسية مما ساهم في رفع أسعارها، أعلن الجزائري أن الوزارة منحت إجازات استيراد للرز والسكر والسردين والشاي خلال الشهرين الماضيين وأن إيقاف استيراد أي سلعة مصيرها التهريب، مضيفاً: إن طلباتنا أكثر من استهلاكنا من هذه المواد فتتسرب إلى الأسواق المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن