رياضة

دورة اختبار وتـأهيل

| فاروق بوظو

دعيت من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لحضور الدورة الاختبارية والتأهيلية للحكام العرب الآسيويين النخبة باعتباري مستشاراً وخبيراً لشؤون التحكيم الكروي في اتحادنا القاري.
واستمرت الدورة التي عقدت في الإمارات العربية المتحدة خمسة أيام متتالية بدءاً من الأسبوع الثاني للشهر الحالي.
وتضمن برنامج الدورة العديد من المحاضرات النظرية والعملية المهمة بدءاً من التركيز على أهداف الدورة، حيث تم على أثرها شرح واسع ومفصل لأداء الحكام الآسيويين النخبة الموسم الماضي من خلال قرارات تحكيمية صحيحة يجب الاستمرار بالتركيز عليها ومتابعتها.
إضافة لقرارات تحكيمية خاطئة تم شرح أسبابها، إضافة للتركيز على ضرورة تجاوزها وعدم تكرارها الموسم القادم.
ولعل من المواضيع المهمة التي تم شرحها والتركيز عليها كان موضوع التسلل، إضافة لشرح مفصل للأخطاء وسوء السلوك، وخصوصاً تلك التي يجب استخدام البطاقات الصفراء أو الحمراء حيالها.
كما تم شرح مفصل لواجبات ومسؤوليات كل من الحكم الرئيسي للساحة والحكمين المساعدين في العمل المشترك الهادف لاتخاذ القرار التحكيمي الصحيح والصائب والعادل والمقنع.
وكل هذه المواد الأساسية في قانون اللعبة تم دعمها بالعديد من الحالات والقرارات التحكيمية التي تم اتخاذها من الحكام الدوليين آسيوياً ودولياً.
ولعل المهم هو ما تم عملياً في ميدان الملعب خلال الأيام الأربعة الأخيرة للدورة بدءاً من اليوم الثاني الذي تم التركيز فيه على إجراء الاختبارات البدنية الأساسية والرسمية لجميع الحكام المشاركين تلاها في الأيام الثلاثة الباقية ولمدة ساعتين اثنتين صباح كل يوم إجراء العديد من التمارين والدروس العملية الخاصة بتطبيق مواد قانون اللعبة ميدانياً وداخل الملعب.
وباختصار… فإن هذه الدورة التي تعتبر دورة اختبار وتأهيل وتحضير لحكام النخبة التحكيمية الآسيوية كانت ناجحة بكل المعايير إعداداً وأداء وجدية والتزاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن