شؤون محلية

السكن الجامعي بحمص.. مشكلات معقدة … حرفوش لـ«الوطن»: 13 ألف طالب وطالبة حتى اللحظة.. والتقنين 20 ساعة يومياً

| فادي بك الشريف

كشف مدير المدينة الجامعية في جامعة البعث إياد حرفوش لـ«الوطن» أن عدد الطلاب القاطنين حتى اللحظة في مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية وصل إلى ما يقارب 13 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى التنسيق مع اتحاد الطلبة لاتخاذ مختلف الإجراءات ولاسيما أن طاقة المدينة الاعتيادية تتراوح بين 9 و10 آلاف، مؤكداً أنه تم قبول جميع طلبات السكن وبشكل مستمر بما في ذلك استضافة طلاب جامعات حلب والفرات والجامعات الأخرى.
وأشار حرفوش إلى وجود فكرة قيد الدراسة ترتبط بتوطين الطلاب ضمن مدنهم الجامعية وتأمين كل المستلزمات، كما هناك حالة استنفار كاملة لدى إدارة الجامعة لاتخاذ ما يلزم لتأمين الاحتياجات الكاملة استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول.
وفي السياق اشتكى العديد من الطلاب عبر صحيفة «الوطن» من انقطاع الكهرباء المستمر وانقطاع المياه وعدم وجود اهتمام كبير بهذا الموضوع، وحول الواقع الخدمي في المدينة قال حرفوش إن الكهرباء هي مشكلة المشكلات في السكن الجامعي ويصل التقنين في بعض الأحيان إلى 20 ساعة يومياً كما هو الحال في مدينة حمص، ما يؤثر في عمل مضخات المياه ويؤدي لخلق اختناقات في الصرف الصحي وكذلك النظافة ويؤثر في أعمال الصيانة والأعمال الإدارية وخدمات الطلاب، وبالتالي ينعكس الأمر سلباً على الطلبة، مشيراً إلى وجود مراسلات مع مديرية الكهرباء بحمص بهدف وجوب عزل شبكة السكن الجامعي عن الشبكة الكهربائية للأحياء المجاورة لضبط وتنظيم وتثبيت ساعات التقنين بمواعيد محددة وإيجاد حل لهذا الأمر.
وقال مدير السكن الجامعي: إنه أنجزت الدراسات الهندسية لإعادة تأهيل المجمع الخدمي الجديد ليتم وضعه بالخدمة واستثماره ويجري وضع دفاتر الشروط واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك أصولاً، مشيراً إلى أن الحالة الفنية لم تكن جيدة في المدينة الجامعية «سابقا» بسبب الظروف التي مرت بها محافظة حمص منذ بداية الأزمة ما أدى لتراكم الحاجة للصيانة وعدم وجود خطط صيانة.
وكشف حرفوش أنه منذ تولي إدارة المدينة الجامعية الجديدة منذ عامين تقريباً تم وضع خطة صيانة شاملة تم البدء بتنفيذها وتشمل إعادة تأهيل الوحدة الثامنة وهو بمراحله الأخيرة، وستكون جاهزة في الخدمة في القريب العاجل.
وأكد حرفوش أنه بالتوازي مع ذلك تم استكمال الدراسات الهندسية اللازمة لإعادة تأهيل الوحدات القديمة (1-2-3-9) بقيمة تقارب 85 مليوناً وقد تم حجز المبالغ المطلوبة وبدئ اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقات للبدء بإعادة تأهيلها ابتداءً من العام المقبل بالسرعة القصوى.
وأضاف حرفوش: إن في المدينة الجامعية 8 وحدات سكنية بالخدمة، وعن الصعوبات في الوقت الراهن فهي تتلخص بالنقص الشديد في كوادر المكتب الفني والهندسي وعدم وجود فنيين ما يشكل إشكالات كبيرة في عمليات الصيانة وتقديم الخدمات المطلوبة للطلبة وخاصة مع عدم وجود عقود صيانة في المدينة كما هو الحال في باقي المدن الجامعية، والمدينة الجامعية بجامعة دمشق مثالٌ.
وأشار حرفوش أيضاً لارتفاع أسعار مواد الصيانة وعدم توفرها أحياناً، منوهاً بأن إيرادات المدينة بازدياد للعام الثالث على التوالي حيث بلغت في 2013- 2014 (40) مليوناً مقارنة بـ22 مليوناً في العام الدراسي الذي سبقه لترتفع في 2014-2015 إلى 44 مليوناً، وبلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الدراسي الحالي 40 مليون ليرة سورية وهذا يعكس الزيادة في الاستيعاب للطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن