الأولى

نقيب الأطباء لـ«الوطن»: عمليات الشبكات اليوم كلها مدفوعة حتى في المشافي الحكومية … تكلفة مريض القلب في سورية بالملايين.. و«الصحة» خارج التغطية

| نوار هيفا

يعيش مريض القلب في سورية المعاناة مرتين، مرة بسبب المرض وتأثيراته عليه، والثانية تكلفة العلاج التي تصل في كثير من الأحيان إلى ملايين الليرات، ناهيك عن توافر الأدوية وارتفاع أسعارها بشكل أوتوماتيكي أكثر من مرة في السنة.

نمر علي مريض قلب سبق أن أجرى عملية تركيب شبكتين، قال: إنه يحتاج ما يقرب من 60 ألف ليرة ثمن أدوية شهرياً، في حين أكد محمد مقصود (70 سنة) أنه أجرى عملية قثطرة قلبية قبل عام بتكلفة 600 ألف ليرة في مستشفى خاص لافتقار المشافى الحكومية التي راجعها للمعدات، فضلاً عن طلب الانتظار لأشهر للحصول على دور.

طبيب القلبية (ع. م) بيّن لـ«الوطن» أن تكاليف العمليات متفاوتة بين المشافي العامة والخاصة، كما أنها مرتبطة بحالة المريض، وحسب سعر الشبكية والقثطرة والقدرة على تأمينها، موضحاً أنه وصلت بعض العمليات في أعلى سقف لها إلى 20 مليون ليرة تكون أجرة الطبيب فيها بحدود 8 ملايين ليرة في المشافي الخاصة، في حين تكون أجرته 1500 ليرة في المشافي الحكومية.

نقيب الأطباء غسان فندي أكد لـ«الوطن» أن تكلفة عمليات الشبكات اليوم كلها مدفوعة حتى في المشافي الحكومية، حيث إن المريض يتكلف بسعر الشبكة المستوردة في المشافي الحكومية مع مجانية باقي العمل الجراحي وذلك لارتفاع أسعارها.

حاولنا كثيراً التواصل مع وزارة الصحة للحصول على إجابة عن تحديد تسعيرة العمليات أو إصدار قوانين تجرم المخالفين لسقف تسعيرة هذه العمليات من دون أي رد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن