عربي ودولي

على أميركا واليابان نبذ عقلية الحرب الباردة … بكين: العلاقات الصينية الأميركية تتجاوز العلاقات الثنائية ويتعلق بها مصير العالم بأسره

| وكالات

دعت الصين، أمس الاثنين، كلا من أميركا واليابان لنبذ عقلية الحرب الباردة التي تنتهجها الدولتين.
ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الصينية، بحسب وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، دعوته في مؤتمر صحفي، الدولتين بعدم الانخراط في مواجهات كتلة إلى كتلة، وإنما حماية السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وجاءت تصريحات وينبين رداً على اجتماع اللجنة ‏الاستشارية الأمنية الأميركية اليابانية، الذي عقد يوم الأربعاء الماضي.
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الصيني شيه فنغ أمس الإثنين، إنه يجب على بكين وواشنطن العثور على طريق صحيح للتفاهم فيما بينهما، لأن أي مواجهة بينهما ستضر في النهاية بمصالح الدولتين والعالم.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن شيه فنغ قوله في كلمته في افتتاح منتدى التأثير الدولي الرابع لمركز الفكر الصيني، الذي نظمه معهد تشونغ يانغ للدراسات المالية: «الصين والولايات المتحدة، باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، تشتركان في مصالح مشتركة واسعة النطاق في ضمان السلام والاستقرار العالميين، وتعزيز التنمية والازدهار العالميين، وتتحملان مسؤولية خاصة عن ذلك».
وشدد الدبلوماسي الصيني على أن العلاقات الصينية الأميركية، تتجاوز العلاقات الثنائية ويتعلق بها مصير العالم بأسره، مضيفاً: «العالم كله يراقب ما تفعله الصين والولايات المتحدة».
ونوه بأنه يجب على الدولتين أن تتعامل بمسؤولية مع التاريخ والسلام والناس، وأن «تعثرا على الطريق الصحيح للتعايش مع بعضهما بعضاً لمصلحة شعبي البلدين والعالم بأسره».
وتابع: «عندما تدخل الصين والولايات المتحدة في حرب مع بعضهما بعضاً، سواء كانت هذه الحرب باردة أم ساخنة أو تجارية أو تكنولوجية، ينتهي الأمر بإلحاق الضرر بمصالح الصين والولايات المتحدة وكل دول العالم».
ووفقاً له، اعتبار الصين كأكبر تهديد جيوسياسي، أو إنشاء مجموعات دولية مختلفة موجهة ضد الصين، أو تطبيق إجراءات احتواء مختلفة «مثل تلك المستخدمة ضد الاتحاد السوفييتي السابق» لن يؤدي إلى أي شيء ولن تنجم عنه أي نتيجة.
ويوم الجمعة الماضي انتقدت وزارة الخارجية الصينية، الصياغة الخاصة بالبيان المشترك الصادر عن أميركا واليابان، عقب اجتماع اللجنة ‏الاستشارية الأمنية الأميركية اليابانية، مؤكدة أنه ينم عن «عقلية محصلتها صفر في الحرب الباردة، ‏ويحتوي على تشهير وهجمات لا أساس لها على بكين». ‏
ووصف البيان المشترك الصين بأنها «التحدي الإستراتيجي الأكبر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما وراءها»، كما انتقدت الصين في مسألة تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ، والقضايا البحرية.
من جانب آخر لقي شخصان مصرعهما، وأصيب 34 آخرون إثر وقوع انفجار ضخم في مصنع للكيماويات بمقاطعة لياونينغ الصينية تسبب باندلاع حريق هائل.
وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن طائرة مسيرة وثقت مشهد عمود من الدخان يتصاعد من المصنع، على حين ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الانفجار ناتج عن صيانة المعدات، إلا أن سبب الحادث ما زال قيد التحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن