الأولى

وزير خارجية آل سعود: الحوار مع طهران هو السبيل الأمثل لحل الخلافات

| وكالات

أكدت السعودية أنها تواصلت مع إيران، وأن الحوار هو السبيل الأمثل لحل الخلافات في المنطقة.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أمس قوله في جلسة في منتدى دافوس: إن «المملكة تواصلت مع إيران»، لافتاً إلى أن الرياض تحاول إيجاد مسار للحوار مع الجميع.

وأضاف: «الحوار هو السبيل الأمثل لحل الخلافات في المنطقة، ونحاول إيجاد مسار للحوار مع الجميع ونركز على التنمية».

واعتبر أن «التركيز على التنمية بدلاً من الشؤون الجيوسياسية إشارة قوية لإيران والآخرين بأن هناك مسارات أخرى للرخاء المشترك».

وكان رئيس لجنة الأمن الوطني والعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني شاريار حيدري، أعلن الأسبوع الفائت أن الاستعدادات للاتفاق مع الجانب السعودي على إعادة فتح سفارتي البلدين باتت قريبة من نهايتها.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة «إيران فرونت بيج»: إن «الوساطة التي يقوم بها العراق الآن بين الجانبين السعودي والإيراني، نجحت في تقريب وجهات النظر، وتقليل الخلافات بين الطرفين إلى مستويات تسمح بإعادة العلاقات الرسمية».

كما أشاد حيدري بالوساطة التي قامت بها بغداد من خلال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وأكد أن «طهران ترى في موسم الحج فرصة إيجابية لإعلان إعادة العلاقات بين الجانبين».

وأشار إلى أن السلطات الإيرانية تنوي إعادة افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض خلال موسم الحج المقبل.

وأوضح أن الجانبين الإيراني والسعودي وصلا إلى قناعة بضرورة التعاون وترك الخلافات جانباً لاشتراكهما في مسؤولية حفظ أمن المنطقة وتطويرها، بالإضافة إلى الشراكة الإقليمية.

وأعلنت إيران قبل ذلك عن توقيعها مذكرة تفاهم بشأن الحج مع المملكة العربية السعودية، ووقعها رئيس منظمة الحج والعمرة الإسلامية الإيراني صادق حسيني، ووزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، خلال اجتماع عقد بينهما في السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن