الأولى

إطلاق مشروع ري القطاع السابع وافتتاح محطة مياه الميادين ومركزي اتصالات ووحدة سكنية بجامعة الفرات … بتوجيه من الرئيس الأسد.. عرنوس في دير الزور يضع مشاريع متنوعة بمليارات الليرات في الخدمة

| الوطن

بتوجيه من الرئيس بشار الأسد وعلى رأس وفد حكومي، قام رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس بزيارة إلى محافظة دير الزور صباح أمس، تم خلالها وضع عدد من المشروعات الخدمية والتنموية والتعليمية والصناعية الحيوية في الخدمة بعد أن تمت إعادة تأهيلها، بتكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من 19 مليار ليرة سورية.

تسهم هذه المشروعات في تحسين الواقعين الخدمي والتنموي في المحافظة وزيادة دعم العملية الزراعية والفلاحين وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين واقع التعليم الجامعي فيها واستقرار الأهالي في أراضيهم مع تأمين مختلف المستلزمات والخدمات الضرورية والأساسية.

وشملت الزيارة إطلاق مشروع قطاع الري الحكومي السابع بعد إعادة تأهيله بتكلفة مليار ليرة سورية و2.5 مليون يورو، ويروي المشروع 7500 هكتار من الأراضي الزراعية في ريف البوكمال الغربي ويسهم في توسيع مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح، وفي دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الإنتاج الزراعي، واستقرار الأهالي في أراضيهم.

كذلك افتتح عرنوس المحطة الرئيسة لمياه الميادين التي يستفيد منها حالياً 135 ألف نسمة مع إمكانية تخديمها لـ500 ألف نسمة بتكلفة 7 مليارات ليرة، ومركزي الاتصالات في بقرص والبوليل، والوحدة السكنية الأولى بجامعة الفرات بمساحة طابقية 5200 م2 تضم 145 غرفة مخصصة لاستيعاب 584 طالباً، ومشروع توسيع كلية العلوم في الجامعة، إضافة إلى افتتاح عشرات المحال بعد إعادة تأهيل المنطقة الصناعية شرق مدينة دير الزور، مع وجود 100 محل قيد التأهيل حالياً.

وأكد عرنوس أن هذه الزيارة تأتي بتوجيه من الرئيس الأسد وجاءت متنوعة وغنية وبلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 19 مليار ليرة سورية بدأناها بإطلاق العمل في مشروع الري الحكومي للقطاع السابع بريف البوكمال الذي نضعه بيد أبناء هذه المنطقة بعد الانتهاء من تأهيل المحطات وخطوط الري ويجري العمل على إنجاز أعمال كامل الخطوط، هذا المشروع المهم الذي يضاف إلى إنجازات الدولة السورية في هذه الظروف رغم صعوبتها أنجز بالتعاون مع المنظمات الدولية وكل المخلصين.

وأشار عرنوس إلى أن جامعة الفرات صَرح علمي وُهب إلى محافظة دير الزور والمنطقة الشرقية التي نشاهد فيها حراكاً طلابياً رائعاً يذكرنا بما قبل الحرب التي شُنت على سورية وتم اليوم افتتاح الكتلة الغربية من كلية العلوم وتم تزويدها بأحدث المخابر والتجهيزات والوحدة السكنية الأولى التي تستوعب مئات الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بما يكفل لطلاب وكوادر الجامعة الراحة والاستقرار.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد محافظ دير الزور فاضل نجار أن هذه الزيارة التي حفلت بالمشاريع الخدمية والتنموية المهمة والتي تشكل إضافة كبيرة إلى واقع محافظة دير الزور التي تحظى بالكثير من الدعم الحكومي ستسهم بالتأكيد في دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الأهالي على العودة والاستقرار في مدنهم وقراهم بما يسهم بدفع عجلة الإنتاج وإعادة الخدمات إلى المناطق التي حررها الجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن