الأولى

الولايات المتحدة وألمانيا تقرران تزويد أوكرانيا بدباباتهما وإرسالها يبدأ منذ اليوم … بوتين: الدفاع الجوي الروسي هو من بين الأفضل في العالم

| وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الأعمال القتالية لبلاده خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أظهرت أن الدفاع الجوي الروسي من بين الأفضل في العالم.

وقال بوتين خلال اجتماعه أمس مع حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف: «كل شيء يحدث، لكن الأعمال القتالية العملية تظهر أن الدفاع الجوي الروسي هو أحد أفضل الدفاعات في العالم».

وأضاف: «إنتاج الصواريخ في روسيا للدفاع الجوي يضاهي أحجام الإنتاج في كل العالم والمنظومة نفسها تعمل بشكل صحيح».

من جانبه أعلن مستشار القائم بأعمال رئيس دونيتسك الشعبية يان غاغين، بأن القوات الروسية تهاجم على طول خط المواجهة بأكمله على أراضي جمهورية دونيتسك، وقال: «أستطيع أن أقول بثقة إنه في الوقت الحالي، المبادرة على الجبهات في جمهورية دونيتسك، هي في أيدينا بسبب حقيقة أن سوليدار قد سقطت مؤخراً، وفقد العدو آلاف المقاتلين، وخسائر العدو فادحة في محور أرتيوموفسك، إنهم يخسرون المئات كل يوم».

التقدم المتواصل للقوات الروسية، تزامن مع رضوخ ألمانيا لضغوط «الناتو» بخصوص الموافقة على تزويد أوكرانيا بالدبابات الألمانية، حيث كشفت صحيفة «دير شبيغل» أن المستشار الألماني أولاف شولتس، وافق على إرسال دبابات من طراز «ليوبارد 2» إلى أوكرانيا، وستسمح برلين، لبلدان أخرى مثل بولندا بإعادة تصدير الدبابات لكييف.

وأضافت الصحيفة: «تم اتخاذ القرار: ألمانيا ستزود أوكرانيا بدبابات «ليوبارد 2» القتالية».

ووفقا للصحيفة، سيتم إرسال دبابات «ليوبارد» من طراز «2-A6»، والتي يستخدمها الجيش الألماني نفسه.

وفي وقت سابق أمس، كشفت مصادر لصحيفة «بلومبرغ»، بأن السلطات الألمانية ستسمح لبولندا بإرسال دبابات «ليوبارد» إلى كييف، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء.

الكرملين علّق على الخطوة الألمانية بالقول: تسليم دبابات ألمانية إلى أوكرانيا سيترك أثراً لا يمحى على العلاقات الثنائية

من جهتها أكدت صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أن الولايات المتحدة تتجه إلى إرسال عدد مهم من دبابات «أبرامز إم وان» إلى أوكرانيا، فيما أعلنت وكالة «أسيوشيتد برس» أن إرسال الدبابات سيبدأ اليوم الأربعاء.

بموازاة ذلك، أعلنت وزارة دفاع النظام الأوكراني أمس، استقالة نائب وزير الدفاع وعدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين، على خلفية فضيحة فساد مرتبطة بمشتريات إمدادات للجيش، بدورها أشارت تقارير إلى أن من بين المسؤولين المستقيلين مساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو، وذلك لصلتهم بفضيحة الفساد.

وفي وقت لاحق أمس، ذكرت النسخة الأوكرانية من صحيفة «سترانا»، أن رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال يعتزم الاستقالة قريباً على خلفية تورط عدد من كبار المسؤولين بالبلاد بفضائح الفساد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن