عربي ودولي

بوتين: الاستخبارات الروسية أحبطت 30 مخططاً لهجمات إرهابية في 2015

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في خطاب أمام ضباط في الأجهزة الأمنية أن الاستخبارات الروسية أحبطت 30 مخططاً لتنفيذ اعتداءات إرهابية وكشفت أكثر من 320 جاسوساً أجنبياً في 2015.
وقال بوتين كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: «أود أن أشدد على أنه هذا العام، بفضل جهود عناصرنا في الـ(إف إس بي) «الاستخبارات الروسية»، تم الحؤول دون وقوع أكثر من 30 جريمة ذات طابع إرهابي».
وأضاف في خطابه الذي ألقاه لمناسبة «يوم عناصر الأجهزة الأمنية»: إن «مسؤولية كبرى تقع على عاتق أجهزتنا لمكافحة التجسس. وهذا العام، كشفت (هذه الأجهزة) هويات أكثر من 320 ضابطاً متعاقداً وعنصراً في أجهزة استخبارات أجنبية».
وتابع الرئيس الروسي: «نرى أن أجهزة استخبارات عدد معين من الدول تكثف نشاطها في روسيا»، في إشارة إلى أميركا وبعض الدول الأوروبية، وتركيا.
وبرزت العديد من قضايا التجسس في روسيا في الأشهر الأخيرة، علماً بأن معظمها مرتبط بالنزاع في شرق أوكرانيا.
ودعا بوتين العاملين في الأجهزة الأمنية إلى الحفاظ على مستوى أدائهم العالي، مع التركيز على منع عمليات تجنيد مواطنين روس جدد.
وذكر الرئيس الروسي أن جميع فروع القوات الروسية بما فيها الجيش والقوات البحرية وسلاح الجو تستخدم أحدث أنواع الأسلحة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن القوات الروسية لا تستعمل جميع قدراتها العسكرية.
وأكد بوتين في خطابه الذي ألقاه في الكرملين أن الجيش الروسي «بعيد من استخدام كل طاقاته في سورية»، موضحاً أنه «يمكن رصد أموال إضافية عند الضرورة».
وقال: إن الطيارين الروس ورجال الاستخبارات يعملون في سورية بشكل فعال، مشيراً إلى أنهم نجحوا في تنسيق خطواتهم المشتركة.
أ ف ب- روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن