عربي ودولي

الأرجنتين رفضت طلب ألمانيا إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا … شولتس: المحادثات الهاتفية مع بوتين مهمة ويجب مواصلتها

| وكالات

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الأحد، أن المحادثات الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهمة، مشيراً إلى ضرورة مواصلتها، على حين أعلن الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، أن بلاده ودولاً أخرى في أمريكا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» شولتس قوله في مقابلة مع صحيفة «تاغس شبيغل» الألمانية، نُشرت أمس الأحد: «سأجري محادثات هاتفية مرة أخرى مع بوتين، لأنه من الضروري مواصلة التحدث»، مضيفاً: «رغم اختلاف وجهات النظر بيني وبين بوتين، إلا أن محادثاتنا الهاتفية تتسم بلهجة مهذبة».
وأوضح المستشار الألماني أنه في بعض الأحيان كان الحديث يدور عن قضايا تتعلق بتبادل الأسرى، وتصدير الحبوب، ومحطة زابوروجيه النووية، وقال: «المهم بالنسبة لي أن تعود المحادثة دائماً إلى موضوع معين وهو كيف يمكن للعالم أن يخرج من هذه الأزمة؟».
بدوره، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس الأحد، بأنه ليس هناك محادثات هاتفية متفق عليها مع المستشار الألماني أولاف شولتس في جدول أعمال الرئيس الروسي، لكنه في الوقت نفسه أكد أن بوتين يبقى منفتحاً على التواصل.
من جهة ثانية أعلن الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع شولتس خلال زيارته إلى الأرجنتين قال فيها: «الأرجنتين وأميركا اللاتينية لن تفعل ذلك، ولا يفكران بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا أو إلى منطقة صراع أخرى».
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة «فولها» البرازيلية نقلاً عن مصادر عسكرية وحكومية أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو دا سيلفا رفض أيضاً طلباً من الحكومة الألمانية للحصول على ذخيرة لدبابات «ليوبارد»، من أجل الحفاظ على الحياد.
وبحسب التقارير الإعلامية، قال قائد القيادة الجنوبية الأميركية، الجنرال لورا ريتشاردسون، إن الولايات المتحدة تعمل مع تسع دول من أميركا اللاتينية لنقل أسلحتها الروسية إلى أوكرانيا مقابل إمدادات معدات أميركية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن