عربي ودولي

أميركا وبريطانيا تحذران رعاياهما من هجوم إرهابي محتمل في تونس

السفارتان الأميركية والبريطانية في العاصمة التونسية تحذران رعاياهما من احتمال وقوع هجوم إرهابي بالتزامن مع رفع وزارة الداخلية رفع حالة التأهب بمناسبة رأس السنة الميلادية والمولد النبوي الشريف. حذّرت السفارة الأميركية في تونس رعاياها من زيارة أحد المجمعات التجارية في العاصمة التونسية أمس لاحتمال وقوع هجوم إرهابي. وقالت سفارة الولايات المتحدة بتونس في بيان بموقعها على الإنترنت «وفقاً للرسالة الأمنية الموجهة لمواطني الولايات المتحدة التي نشرناها يوم الخميس الماضي نود أن ننصحكم أن تقريراً غير معروف المصداقية يشير إلى احتمال وقوع هجوم إرهابي ضد المركز التجاري (تونيزيا مال) الواقع على ضفاف البحيرة بالعاصمة تونس يوم الأحد (أمس)». ونصح بيان السفارة مواطني الولايات المتحدة بتجنب الاقتراب من المنطقة.
بدورها حذرت الخارجية البريطانية أيضاً رعاياها في تونس من احتمال وقوع هجوم إرهابي جديد تزامنا مع أعياد رأس السنة والمولد النبوي الشريف.
وتأتي التحذيرات الغربية غداة إعلان وزير الداخلية التونسي محمد ناجم الغرسلي الجمعة عن رفع حالة التأهب الأمني بكامل تونس بالتزامن مع احتفالات المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.
ويشار إلى أن وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش أعلن قبل أيام أن هناك جهات استقطبت ما بين 4و 5 آلاف تونسي من العاطلين عن العمل والفقراء وأرسلتهم إلى ليبيا حيث يتم تدريبهم وتسليحهم ونقلهم عبر تركيا للالتحاق في صفوف التنظيمات الإرهابية محذراً من مخاطر عودة هؤلاء إلى تونس.
وكان إرهابيون قد شنوا ثلاث هجمات دامية استهدفت الأولى سياحاً في متحف باردو بتونس العاصمة في آذار والثانية سائحين في منتجع سوسة في تشرين الأول فيما طالت الهجمة الثالثة حافلة للحرس الرئاسي في تشرين الثاني الماضي. وتبنى تنظيم «داعش» مسؤوليته على الهجمات الثلاثة وهدد بشن المزيد.
(الميادين – رويترز – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن