رياضة

نابولي يواصل التحليق نحو السكوديتو والبطل يتابع صحوته بخجل … الباريسي يعود ومرسيليا يأبى وصافة موناكو … الأتلتي هزم بلباو واقترب من سوسيداد والبرشا يبقي على الفارق

| خالد عرنوس

لم يطرأ أي تبديل يذكر على مقاعد الصدارة فبقي الفارق على حاله بين متصدري الدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا بعدما نجح المتصدرون وأصحاب المركز الثاني بالفوز بنسب متفاوتة الصعوبة، ففي الليغا أنهى برشلونة المهمة منذ الشوط الأول بهدفين بمرمى قادش على حين تأخر ريال مدريد بالحسم حتى أواخر مباراته على أرض أوساسونا، وخسر سوسيداد نقطتين ثمينتين في ملعبه بتعادل متأخر مع سلتا فيغو، على حين اكتفى أتلتيكو بفوز ضئيل واصل به الضغط على أزرق الباسك.

وفي إيطاليا لم ينتظر نابولي كثيراً حتى حقق فوزاً جديداً وسهلاً على أرض ساسولو ليتفرغ لمهمته الأوروبية بينما انتظر إنتر ميلانو الدقائق الأخيرة ليضمن بقاء الفارق الكبير على حاله ومحافظاً على وصافة الترتيب بعيداً عن أطماع جاره ميلان وروما اللذين حققا فوزين شحيحين ليتمكنا من التقدم على أتلانتا الذي كبا فجأة على أرضه أمام ليتشي، فتراجع إلى المركز السادس، وفي فرنسا حقق رباعي المقدمة الفوز، فالباريسي استعاد بريقه بريمونتادا في الوقت بدل الضائع على ضيفه ليل ومثله فعل مرسيليا من أرض تولوز وكسب موناكو ثلاث نقاط مهمة من أرض بريست على حين عاد لنس إلى سكة الانتصارات بفوز جدير على نانت.

بروفة ناجحة

كما كان متوقعاً حقق برشلونة فوزاً سهلاً نوعاً ما على ضيفه قادش أكد به لاعبو المدرب تشافي عزمهم على الإبقاء على الفارق المريح مع الغريم اللدود ريال مدريد والأهم أنهم لم يبذلوا جهداً كبيراً في وقت يستعدون للقيام برحلة شاقة إلى مانشستر لمواجهة المانيو بالدوري الأوروبي، وجاء هدفا الفوز على قادش أواخر الشوط الأول بفضل سيرجي روبرتو القائد البديل في ظل غياب بوسكيتس وهو هدفه الثالث بالليغا هذا الموسم كأفضل حصيلة له وسجلها خلال 13 مباراة، أما الهدف الثاني فوقع عليه البولندي ليفاندوفسكي معززاً صدارته للهدافين وسجل هدفه الخامس عشر في 19 مباراة بالليغا ورقم 24 في 29 مباراة بعموم المسابقات في موسمه الأول مع الكاتالوني، والفوز هو التاسع في نيوكامب، حيث لم يخسر والسابع على التوالي ليصل إلى مباراته الثالثة عشرة دون هزيمة، ومرة أخرى حافظ تيرشتيغن على نظافة شباكه وهي المرة السابعة عشرة التي يفعلها بالليغا هذا الموسم.

وإذا كان الفريق الملكي استعد جيداً بدوره لقمة أنفيلد أمام ليفربول بالفوز على أوساسونا بهدفين متأخرين فإن جاره أتلتيكو اكتفى بهدف يتيم بمرمى بلباو في واحدة من قمم الصغار وبه اقترب أكثر من سوسيداد محافظاً على مركزه الرابع علماً أنه الفوز الثاني على التوالي للروخي بلانكوس والرابع في ست جولات دون هزيمة والتاسع بنتائج نظيفة وآخر ثلاثة منها جاء بهدف، بينما خسر كبير الباسك للمرة الخامسة خارج ملعب سان ماميس، وسبق له أن خسر بالنتيجة ذاتها ذهاباً هناك.

النتائج المسجلة – الإسباني 22

– برشلونة × قادش 2/صفر سيرجي روبرتو (43) ليفاندوفسكي (45+1).

– أوساسونا × ريال مدريد صفر/2 فالفيردي (78) أسينسيو (90+2).

– سوسيداد × سلتا فيغو 1/1 للأول أويارزابال (5) وللثاني لو نورماند (90+3 بمرماه).

– أتلتيكو مدريد × بلباو 1/صفر غريزمان (73).

– بيتيس × بلد الوليد 2/1 للفائز خوانمي (2) كاناليس (45+4 من جزاء) وللخاسر سايل لارين (30).

– مايوركا × فياريال 4/2 للفائز كاديوري (20) داني رودريغيز (45 و56) موريكي (63) وللخاسر خوسيه موراليس (43) شوكويزي (50).

– جيرونا × ألميريا 6/2 للفائز كاستيلانوس (8) تسيجاتكوف (34) ريكيلمي (36) خافيير هيرنانديز (43) مارتن نونيز (77) ستواني (79) وللخاسر رامازاني (66) بلال توريه (81).

– رايو فاليكانو × إشبيلية 1/1 للأول لوغون (65) وللثاني سوسو (29).

– إلشي × إسبانيول صفر/1 دارادير (90+2).

– خيتافي × فالنسيا (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادلان إيجابيان بنتيجة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة و4 بنتائج بيضاء فشهدت المباريات التسع 29 هدفاً جاء منها من ركلة جزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– 48 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها بطاقتان في مباراة جيرونا × ألميريا مقابل 8 صفراوات سوسيداد × سيلتا وطرد تريغيروس (فياريال) بالحمراء المباشرة على حين خرج ريناتو تابيا (سلتا) وأنخيل كارمونا (إلشي) بالإنذار الثاني.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي (برشلونة) صدارته للهدافين برصيد 15 هدفاً يليه خوسيلو (إسبانيول) وكريم بنزيمة (ريال مدريد) بـ11 هدفاً ثم ألكسندر سورلوت (سوسيداد) وأسباس خونكال (سلتا) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) وفيدات موريكي (مايوركا) بـ9 أهداف.

الأقطاب الأربعة

في إيطاليا ومع فارق النقاط الشاسع لم يعد أحد الكبار في اللقب الذي يبدو في طريقه إلى نابولي وبات هم الكبار اللحاق بمقعد دوري الأبطال وها هو إنتر حقق فوزاً أبقاه وصيفاً وحقق جاره ميلان فوزاً صعباً على أرض مونزا بهدف ميسياس الجميل وهو الفوز الخامس خارج سان سيرو وهي المرة الثالثة فقط بعيداً عنه ينجح الروزنييري بالحفاظ على نظافة شباكه، واستغل قطبا روما كذلك سقوط أتلانتا المفاجئ أمام ليتشي وهي الرابعة من ست لممثل برغامو على أرضه ليتقدماه على الجدول، فقد استطاع روما الظفر بنقاط هيلاس فيرونا بفضل هدف وحيد سجله النرويجي أولا سولباكين وهو الأول في رابع ظهور له بالسييرا منذ قدومه مطلع العام الحالي من بودو غيلمت وبه سجل الجيلاروسي فوزه السابع في الأولمبيكو فنقله إلى المركز الثالث متقدماً بفارق الأهداف عن ميلان.

أما لازيو فسجل فوزاً أولاً بعد تعادلين وهزيمة وجاء على حساب ساليرنتانا بثانئية سجلها الهداف المخضرم إيموبيلي رافعاً رصيده إلى 9 أهداف كأقل حصيلة في موسمه السابع مع نسور العاصمة، وهو الفوز السادس لفريقه خارج الأولمبيكو وكلها بشباك نظيفة، وواصل يوفنتوس رحلة العودة الصعبة نحو مربع المقدمة عقب العقوبة بثنائية بمرمى سيبيزيا مسجلاً فوزه الثالث على التوالي وهو السادس خارج ملعبه من 12 فوزاً جميعها بنتائج بيضاء.

النتائج المسجلة – الإيطالي 23

– ساسولو × نابولي صفر/2 كفاراتسخيليا (12) أوسيمين (33).

– إنتر ميلانو × أودينيزي 3/1 للفائز لوكاكو (20 من جزاء) مختيريان (73) لاوتارو (89) وللخاسر لوفريتش (43).

– مونزا × ميلان صفر/1 جونيور ميسياس (31).

– ساليرنتانا × لازيو صفر/2 إيموبيلي (60 و69 من جزاء).

– روما × هيلاس فيرونا 1/صفر سولباكين (45+1).

– أتلانتا × ليتشي 1/2 للخاسر هويلوند (87) وللفائز سيساي (4) أليكس بلين (74).

– سيبزيا × يوفنتوس صفر/2 مويس كين (32) دي ماريا (66).

– فيورنتينا × إيمبولي 1/1 للأول كابرال (85) وللثاني كامبياغي (29).

– سامبدوريا × بولونيا 1/2 للخاسر عبد الحميد صابري (68) وللفائز سوريانو (27) أورسوليني (90).

– تورينو × كريمونيزي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادل واحد بنتيجة 1/1 مقابل ثمانية انتصارات منها ستة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة فسجل 20 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء وأهدر عبد الحميد صابري (سامبدوريا) ركلة رابعة.

– 44 مرة ظهر اللون الأصفر منها 6 مرات في 4 مباريات مقابل 4 مرات في المباريات الخمس الأخرى ومنها 6 مرات في مباراة ساليرنتانا × لازيو التي شهدت طرد لاعب الأول ديلان براون بعد صفراوين.

– عزز فيكتور أوسيمين نجم نابولي مجدداً صدارته للهدافين برصيد 18 هدفاً وانفرد لاوتارو مارتينيز (إنتر) بالمركز الثاني بـ13 هدفاً يليه أديمولا لوكما (أتلانتا) بـ12 ثم خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) بـ10 أهداف يليه مبالا نزولا (سيبيزيا) وشيرو إيموبيلي (لازيو) بـ9 أهداف.

الباريسي وشركاه

في فرنسا حقق الكبار الفوز، فانتزع الباريسي انتصاراً مثيراً من ضيفه ليل بنتيجة 4/3 في الوقت بدل الضائع بركلة حرة من ميسي أكمل بها أهداف مثلث الرعب بعدما سبقه مبابي بثنائية ونيمار بهدف وذلك للمرة الأولى منذ الفوز على تروا بالنتيجة ذاتها في الأسبوع الثالث عشر، وكان ليل نداً للمتصدر فسجل بدوره بل قلب تأخره بهدفين إلى تقدم بالثلاثة قبل أن يخرج مهزوماً مرة جديدة أمام الباريسي، وكان تلقى صفعة تاريخية ذهاباً بالخسارة 1/7، بينما فريق العاصمة الذي استعاد نغمة الانتصارات بعد ثلاث هزائم متتالية أمام مرسيليا بالكأس وموناكو بالدوري والبايرن بدوري الأبطال، فقد أبقى على فارق النقاط الخمس مع أقرب منافسيه علماً أنه تلقى 3 أهداف للمرة الثالثة هذا الموسم وسجل فوزه العاشر في البارك دوبرنس، وعاد مرسيليا بفوز مثير من تولوز بعدما تأخر بهدف وسجل فوزه التاسع خارج فيلدروم.

أما موناكو فسجل فوزاً صعباً على بريست مسجلاً انتصاره الثامن بعيداً عن الإمارة وهو الفوز الرابع على التوالي والسابع في تسع جولات من دون هزيمة مبقياً على النقطة التي تفصله عن لنس الرابع والذي استعاد نغمة الانتصارات بعد 4 جولات (تعادلان وهزيمتان) فسجل انتصاره الحادي عشر على ملعبه، حيث تلقى هزيمة واحدة كانت في الجولة 21 أمام نيس.

الفرنسي – الأسبوع 24

سان جيرمان × ليل 4/3، تولوز × مرسيليا 2/3، لنس × نانت 3/1، بريست × موناكو 1/2، رين × كليرمون 2/صفر، أوكسير × ليون 2/1، نيس × ريمس صفر/صفر، ستراسبورغ × أنجيه 2/1، لوريان × أجاكسيو 3/صفر، تروا × مونبيلييه صفر/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادل سلبي وحيد مقابل تسعة انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وخمسة بأهداف من الطرفين، فشهدت الجولة تسجيل 28 هدفاً جاء أحدها بالخطأ واثنان من ركلتي جزاء.

– 28 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في 9 مباريات منها 7 مرات في مباراة سان جيرمان × ليل، بينما غابت البطاقات الملونة عن مباراة لنس × نانت، وطرد بابا يادي (تروا) وتيجي سافاتير (مونبيلييه) بالحمراء المباشرة.

– اشتعلت المنافسة على صدارة الهدافين فصعد كليان مبابي (سان جيرمان) وجوناثان ديفيد (ليل) ليشاركا بالوغون (ريمس) المركز الأول برصيد 15 هدفاً وذلك بفارق هدف عن وسام بن يدر (موناكو) وألكسندر لاكازيت (ليون) وهدفين عن نيمار (الباريسي) و3 أهداف عن تيريم موفي (لوريان) وييريل إيمبولو (موناكو) وحبيب ديالو (ستراسبورغ) ثم ليونيل ميسي (سان جيرمان) بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن