شؤون محلية

«العمارة» تقترح مخططاً لتأهيل حديقة السبكي والمحافظة تتبنى معظم أفكاره

| رجاء يونس

قدمت كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق النتائج النهائية لورشة العمل الخاصة بإعادة تأهيل حديقة السبكي في دمشق التي تم اقتراحها من قبل محافظة دمشق بمشاركة فيها 13 طالباً وطالبة من طلاب الكلية.
وأشار عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور سلمان محمود إلى أن الهدف من الورشة إعداد مداخلة خاصة بتأهيل حديقة السبكي لإعادة معايرة وإغناء الدراسات السابقة بالتعاون مع محافظة دمشق من خلال البحث الأكاديمي عن أنسب الحلول المثالية لهذه الحديقة.
وبين محمود أن المداخلة لحظت الأفكار التخطيطية والمعمارية المعروضة وتأمين قدر كبير من الهواء النظيف والمنظر الأخضر والفراغ الآمن والمعزول عن حركة السيارات وتوفير التجهيزات الحديثة الصحية للهو ولنمو الأطفال وتحفيزهم على الإبداع لافتا إلى نتائج المداخلة احتوت على مجموعة من الحلول المقترحة للحديقة مدعمة بالشروحات وبالرسومات التي خلصت إليها الورشة.
بدورها أوضحت رئيسة قسم التخطيط والبيئة الدكتورة نتاليا عطفة والمشرفة على أعمال الورشة أن الطلاب باشروا بدراسة مشروع إعادة تأهيل الحديقة منذ الشهر الثامن من العام الحالي حيث تم توزيع الطلاب على أربع مجموعات الأولى اهتمت بالدراسة التصميمية والثانية بالغطاء النباتي للحديقة والثالثة بالمداخلات البيئية وأما الرابعة فتولت دراسة الفرش العمراني للحديقة.
وأضافت عطفة إن نتائج الورشة تعد قيمة علمية نأمل من المحافظة اعتماد الأفكار والحلول التي خرجت بها، مشيرة إلى أن مندوب المحافظة والمكتب الدارس شاركا بعدة جلسات لطرح ما تم التوصل إليه في الورشة وقد حافظ المخطط المقترح من المكتب الدارس والذي كان منطلقا لعملية التصميم على المداخل الرئيسية للحديقة ومواقع الأشجار الموجودة في الموقع حيث تم اعتماد المداخلة بشكل نهائي وفق الأسس الموضوعية ومحددات المحافظة.
كما بين مدير الإشراف في المحافظة علي خليفاوي إلى أن معظم الأفكار والحلول التي تضمنها المخطط المقترح للحديقة سيعتمد من المكتب التنفيذي في المحافظة مشيراً إلى وجود توجيهات من المحافظ من أجل التشبيك مع الجامعات والاستفادة من مهارات وقدرات الطلاب والشباب وتفاعلهم مع التكنولوجيا والانترنت سواء مجال الدراسات والتنفيذ من أجل الخروج بنموذج أولي، مشيراً إلى أن النجاح اللافت لنتائج الورشة سيشكل دافعا للمحافظة للانطلاق منها نحو مشاريع وخطوات تعاون أخرى مع جامعة دمشق تشمل مجالات متعددة.
يشار إلى أن حديقة السبكي انشئت عام 1950 وتميزت منذ إنشائها ببحيرة البط ومسطحاتها الخضراء ويوجد فيها أشجار تجاوز عمرها 60 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن