عربي ودولي

إيران: داعش لا يخيفنا… وقانون التأشيرات الأميركي يناقض الاتفاق النووي

أكد قائد سلاح البر الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان أمس الإثنين أن بلاده أكبر من أن يهددها تنظيم «داعش»، مقللاً من قدرة «داعش» في أن يشكل خطراً على إيران. يأتي ذلك على حين رأت طهران أن القانون الأميركي الذي يفرض تأشيرات دخول على رعايا 38 بلداً زاروا إيران في السنوات الخمس الأخيرة، يخالف الاتفاق النووي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.
ونقلت وكالة أنباء فارس عن بوردستان قوله إن تنظيم «داعش» ليس بالمستوى القادر على تهديدنا. كما تحدث القائد العسكري عن المناورات الإيرانية ضد الإرهاب، والتي كان من المقرر أن تجرى أمس في ضواحي طهران، لكن تقرر إرجاؤها إلى شهر كانون الثاني، نظراً للقرار الذي اتخذ بأن تجري هذه المناورات على نطاق أوسع ومستوى أفضل. وأوضح بوردستان أن المناورات ضد الإرهاب ستقام في منطقة علي آباد التابعة لمدينة قم جنوب العاصمة الإيرانية طهران، مشيراً إلى أن الهدف من المناورات هو التدرب على مواجهة الجماعات الإرهابية.
وجاء تصريح القيادي العسكري بعد يوم واحد من تهديد تنظيم «داعش» بمهاجمة المملكة العربية السعودية «لتحالفها مع الصليبيين»، وتأسيسها تحالفاً عسكرياً إسلامياً لمكافحة الإرهاب.
يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت مطلع كانون الأول، 53 شخصاً، قالت إنهم يديرون مواقع إلكترونية تدعم تنظيم «داعش».
وفي سياق آخر قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن القرار الأميركي بفرض تأشيرات دخول على رعايا 38 بلداً زاروا إيران في السنوات الخمس الأخيرة يتعارض مع الاتفاق النووي وننتظر الإجراءات التي ستقوم بها واشنطن.
أما نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي فقال: إن «هذا القانون سيؤثر على مبادلات إيران الاقتصادية والسياحية والعلمية والثقافية ويتناقض مع الاتفاق النووي»، وأكد المسؤول الإيراني أنه تم إجراء مشاورات مع الدول الأوروبية للتصدي لهذا القانون.
وأضاف: «في حال طبق هذا القانون فسنقدم طلباً إلى اللجنة المشتركة (التي ينص الاتفاق النووي على تأليفها) لأن القانون يخالف هذا النص».
من جانبه، وجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري رسالة إلى نظيره الإيراني أكد أن واشنطن ستقوم بكل ما تملكه من إمكانات قانونية لمنع أي تداعيات للقانون الجديد على اقتصاد إيران، وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابر أنصاري أن واشنطن ستنفذ القرار من دون أن يكون له تأثير على التعاون الاقتصادي بين إيران وبقية الدول. ووفقاً للقانون الذي أقره الكونغرس الأميركي الجمعة ووقعه الرئيس باراك أوباما، فإن السياح من 38 بلداً منها 30 في أوروبا لن يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة من دون تأشيرات، إذا كانوا قد زاروا مؤخراً العراق أو سورية أو السودان أو إيران. وأدان سفير الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن هذا القانون الذي اعتبره «تمييزياً».
(روسيا اليوم- وكالة فارس- الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن