الأولى

لجنة لتدقيق نوعية الحديد والإسمنت المنتج محلياً.. و50 مليار ليرة للخطة الإسعافية لإعادة الإعمار … الحكومة تتحضر لرمضان بتوفير المواد الغذائية والأساسية بكميات كافية ومراقبة الأسعار

| هناء غانم

قضايا عديدة ناقشها مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية أمس برئاسة حسين عرنوس اتخذ فيها قرارات تتعلق بتوفير المواد الغذائية والأساسية بكميات كافية في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، مشدداً على المراقبة المستمرة لواقع الأسعار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين والمحتكرين.

وقرر المجلس زيادة حصة القطاع الزراعي من المحروقات في كل محافظة بما يسهم في تحسين واقع الزراعات في ظل الأوضاع المناخية التي يشهدها البلد، واستعرض واقع الهطلات المطرية خلال الموسم الحالي ومخازين السدود، وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارتي الزراعة والموارد المائية للاستثمار الأمثل للمياه المتوافرة لإنجاز الخطة الزراعية وتوزيع مياه الري وفق المساحات المزروعة فعلياً وبما يضمن استخدام الموارد المائية المتاحة بكفاءة عالية.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء كلاً من وزارتي الزراعة والمالية بتنشيط عملية التأمين على الزراعات المحمية بما ينعكس إيجاباً على قيمة التعويضات الممنوحة نتيجة الأضرار الحاصلة بسبب الظروف المناخية.

وجدد عرنوس تأكيده على جميع الوزارات إعادة ترتيب أولويات عملها للتعاطي مع تداعيات وآثار الزلزال في جميع القطاعات وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للمتضررين، مؤكداً الإسراع بإنجاز المشروعات الإسكانية (الادخار والشبابي) لتأمين منازل للمتضررين المكتتبين في هذه المشروعات، وطلب من الوزارات المعنية دراسة احتياجات سوق العمل من الاختصاصات العلمية للمرحلة القادمة ومراعاة هذه الاحتياجات عند وضع محددات القبول والاستيعاب الجامعي للعام الدراسي القادم.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة تضم عدداً من الوزارات والجهات المعنية مهمتها التدقيق بنوعية الحديد والإسمنت المنتج محلياً والمستخدم في البناء.

من جهة ثانية صدق عرنوس على محضر اجتماع لجنة إعادة الإعمار المتضمن إقرار وتوزيع مشاريع الخطة الإسعافية لإعادة الإعمار لكل الوزارات لعام 2023 والبالغة قيمتها الإجمالية 50 مليار ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن