عربي ودولي

الكرملين: زيارة مفاجئة لم يتم التحضير لها هدفها التحقق من عمل الجيش … بوتين يصل بعد القرم إلى ماريوبول ويترأس اجتماعاً بمركز قيادة العملية العسكرية في روستوف

| وكالات

أعلن الكرملين، أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام بزيارة مفاجئة لمدينة ماريوبول المحررة في دونباس، وتفقد عدداً من مرافقها، على حين أحبطت القوات الروسية محاولة هجوم من القوات الأوكرانية في زاباروجيا وتمكنت من تحييد مجموعة استطلاع اوكرانية على محور كوبيانسك.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المكتب الصحفي للكرملين: أن الرئيس الروسي «تفقد عدداً من مرافق مدينة ماريوبول وتحدث مع السكان المحليين»، مشيراً إلى أن بوتين وصل إلى ماريوبول على متن مروحية، ثم قاد سيارة مر بها بعدة مناطق في المدينة، توقف فيها، وتحدث في حي «نيفسكي» مع سكان المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلهم.
وحسب الكرملين أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين، الرئيس بالتفصيل عن التقدم المحرز في أعمال البناء والترميم في المدينة وضواحيها.
وأشار المكتب الصحفي للكرملين إلى أن «الحديث جرى، على وجه الخصوص، حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق اجتماعية وتعليمية وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية».
وأضافت الخدمة الصحفية: إن «رئيس الدولة تفقد أيضاً الخط الساحلي في ماريوبول بمنطقة «نادي اليخوت»، ومبنى المسرح ومناطق أخرى في المدينة.
كما اطلع بوتين خلال ترؤسه اجتماعاً في روستوف على نهر الدون، بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة، على تفاصيل سير العملية العسكرية، واستمع إلى تقارير من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف وعدد من القادة العسكريين.
وفي نيسان الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير مدينة ماريوبول، التي كانت تحت سيطرة مقاتلي «كتيبة آزوف» الأوكرانية المتطرفة.
بموازاة ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن زيارة بوتين إلى مركز قيادة العملية العسكرية الخاصة في روستوف لم يتم التحضير لها مسبقاً بهدف التحقق من عمل المركز.
وأضاف بيسكوف في تصريح صحفي نقله موقع «روسيا اليوم» أمس: إنه «بالنسبة لزيارة موقع القيادة في روستوف، فلم يتم التخطيط لها، ولم يتم إعدادها بأي شكل من الأشكال»، موضحاً أن «الهدف الرئيسي هو التحقق من عمل مركز القيادة في الوضع المعتاد».
وتعليقاً على زيارة بوتين لمدينة ماريوبول، التي تم تحريرها من القوات الأوكرانية، قال بيسكوف: إن الرئيس الروسي سيصدر تعليمات لحل المشكلات التي أبلغه سكان ماريوبول عنها».
وتابع بيسكوف: «خلال محادثة مع الرئيس، أثار سكان ماريوبول تساؤلات تتعلق بالتأخير في دفع الرواتب والحصول على الجنسية الروسية وإصدار جوازات السفر الروسية وسيصدر الرئيس تعليمات للتعامل مع هذه المسائل».
من جهة أخرى، أعاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية التأكيد أن روسيا تعتبر أي قرار يصدر عن المحكمة الجنائية الدولية، باطلاً وغير ملزم من الناحية القانونية.
ميدانياً، أعلن مدير المكتب الصحفي للقوات المسلحة الروسية في المنطقة العسكرية الغربية سيرغي زيبينسكي أن قواتها حيدت مجموعات استطلاع وقوافل تنقل احتياطات عسكرية إلى محاور القتال.
وقال زيبينسكي، وفق «سبوتنيك»: «خلال النهار على محور كوبيانسك صدت القوات الروسية محاولتين للعدو كانت تقوم بنشاطات استطلاعية في بلدة غرينيكوفكا، وكذلك تم تحييد قوات تنقل الاحتياطات والدعم العسكري في بلدة بيرشيترافنيفو».
وأضاف زيبينسكي: دمرت القوات الروسية مدافع هاوتزر ذاتية الدفع «Msta-S» ومدافع «Hyacinth» وثلاث مجموعات استطلاع وتخريب أوكرانية في بلدة غرينيفكا وأورليانسكي وأوتيوموفكا.
على خط مواز، أحبطت القوت الروسية هجوم مجموعة من «القوميين» الأوكران على موقع في مقاطعة زاباروجيا، إذ حاول مسلحون من القوميين الأوكرانيين مهاجمة المواقع الروسية المتقدمة في قرية نوفوداروفكا، في المقاطعة، لكن القوات الروسية صدّت الهجوم، وفقاً لتصريحات رئيس المركز الصحفي لمجموعة «فوستوك» التابعة للقوات المسلحة الروسية، ألكسندر غوردييف.
وقال غوردييف حسب «سبوتنيك»: إن مجموعة هجومية أوكرانية متنقلة، من لواء الدفاع الإقليمي 105 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، حاولت استكشاف مواقع روسية أمامية من جهة بلدة نوفوداروفكا، مضيفاً: إن وحدات المشاة الآلية الروسية، بدعم من المدفعية، «ألحقت هزيمة بالعدو».
وأضاف رئيس المركز الصحفي: إن القوات الروسية دمرت سيارة «بيك آب» تحمل قوميين خلال صدّها للهجوم.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 350 جندياً أوكرانياً في مختلف محاور القتال، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.
بالتزامن، أعلن المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيفغيني بولوفودوف، صدّ الوحدات العسكرية الروسية، محاولةَ هجوم شنّته القوات الأوكرانية في منطقة خاركيف بالقرب من قريتي ماسيوتيفكا وهريانيكيفكا.
وفي كراسني ليمان، أصابت الضربات التي شنّتها الطائرات الروسية وحدات من القوات الأوكرانية في مناطق نيفسكوي وتشيرفونايا ديبروفا في جمهورية لوغانسك الشعبية، ويامبلوفكا وغريغوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وبلغت خسائر العدو أكثر من 100 جندي أوكراني، ومدرعتين قتاليتين.
والجمعة، ذكرت أجهزة الاستخبارات البريطانية أن القوات الروسية أحرزت تقدماً في قتالها ضمن مدينة باخموت، شرقي أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن