الأولى

«مؤتمر بروكسل» يعلن تقديم 7 مليارات يورو لمتضرري الزلزال منها 950 مليوناً لسورية والباقي لتركيا! … دمشق: نهج المانحين مسيّس واستثناءات العقوبات الأميركية والأوروبية دعائية وغير فاعلة

| وكالات

استهجنت سورية عقد ما يسمى «مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم متضرري الزلزال»، من دون التنسيق معها أو دعوتها للمشاركة في أعماله، وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها أمس: «تستهجن الجمهورية العربية السورية عقد ما يسمى «مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم متضرري الزلزال في سورية وتركيا»، من دون التنسيق مع الحكومة السورية الممثلة للبلد الذي حلت به هذه الكارثة، أو دعوتها للمشاركة في أعماله، لا بل إن القائمين على المؤتمر استبعدوا أيضاً مشاركة أبرز الفاعلين الإنسانيين الوطنيين من المنظمات غير الحكومية السورية».

الخارجية اعتبرت أن هذا النهج لمنظمي المؤتمر وتسييسهم للعمل الإنساني والتنموي قد تجلى أيضاً في مواصلتهم فرض تدابيرهم القسرية اللا شرعية واللا إنسانية واللا أخلاقية على الشعب السوري، بما في ذلك الذين حلت عليهم الكارثة، حيث حالت هذه التدابير القسرية من دون توفير مستلزمات إنقاذ ضحايا الزلزال وتأمين الدعم للمتضررين منه على النحو الأفضل، وأثبتت الوقائع أن الاستثناءات التي تم الترويج لها من العقوبات القسرية الأميركية والأوروبية ليست سوى إجراءات شكلية غير فاعلة وذات طابع دعائي.

وأوضحت وزارة الخارجية والمغتربين أن رسالة السوريين للقائمين على هذا المؤتمر والمشاركين فيه هي أن الحد الأدنى من الارتقاء بالأوضاع الإنسانية والمعيشية للمتضررين من كارثة الزلزال يستلزم أولاً وقبل كل شيء توفر الإرادة السياسية الصادقة، والرفع الفوري وغير المشروط لسياسات العقاب الجماعي المفروضة على الشعب السوري، ودعم جهود الدولة السورية ومؤسساتها الوطنية لتحقيق التعافي المبكر والانتعاش الاقتصادي، وإعادة الإعمار بما يمكن السوريين من بناء مستقبل أفضل لوطنهم.

وأعلنت السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، خلال انعقاد المؤتمر أمس، تقديم سبعة مليارات يورو لمساعدة المتضررين في سورية وتركيا من الزلزال الذي ضرب المنطقة في السادس من الشهر الماضي.

وحسب وكالة «فرانس برس»، تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم مليار يورو لمساعدة تركيا في إعادة الإعمار، و108 ملايين يورو كمساعدات إنسانية لسورية.

ونقلت الوكالة عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قولها خلال المؤتمر: إن «احتياجات الناجين هائلة ويجب تلبيتها على الفور»، وقالت: إن قيمة التعهدات بلغت 7 مليارات يورو، أكثر من 6 مليارات منها لتركيا، و950 مليون يورو لسورية!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن