عربي ودولي

أميركا الأولى عالمياً في صادرات السلاح بفضل الخليج

الشرطة الأميركية تقتل امرأة وطالباً جامعياً في مدينة شيكاغو.. و«واشنطن بوست» تكشف أن عدد ضحايا عنف الشرطة وصل إلى 965 قتيلاً هذا العام
قتل ضابط في الشرطة الأميركية امرأة من أصل إفريقي وطالباً جامعياً في مدينة شيكاغو وذلك في أحدث جريمة يرتكبها رجال الشرطة بحق أميركيين متحدرين من أصول عرقية مختلفة.
يأتي ذلك في حين كتبت «نيويورك تايمز» نقلاً عن تقرير لدائرة بحوث الكونغرس الأميركي أن الصادرات الروسية من السلاح للعام 2014 بلغت 10.2 مليارات دولار وأن موسكو احتلت بذلك المركز الثاني عالميا.
ونقلت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية عن قسم شرطة شيكاغو قوله «إن الضابط الذي تلقى بلاغا عن حدوث خلاف عائلي قتل عن طريق الخطأ بيتي جونز وهي أم لخمسة أطفال وكينتونيو ليغرير وهو طالب جامعي في التاسعة عشرة من عمره».
وتضاف الحادثة الجديدة إلى سجل الجرائم التي يرتكبها رجال الشرطة الأميركية ولاسيما في شيكاغو بحق مدنيين من أصول إفريقية ولاتينية الأمر الذي أدى إلى موجة من الانتقادات والاحتجاجات في مدن وولايات أميركية عدة.
وكانت مظاهرات كبيرة خرجت أواخر الشهر الماضي في مدينة شيكاغو للمطالبة بإحقاق العدل في قضية مقتل الشاب لاكان ماكدونالد المتحدر من أصول افريقية الذي قتل على يد شرطي أبيض أطلق النار عليه 16 مرة.
وفي سياق متصل كشفت صحيفة واشنطن بوست أن عدد ضحايا عنف الشرطة الأميركية وصل إلى 965 قتيلاً هذا العام.
وأوضحت الصحيفة في دراسة نشرتها أمس أن السبب الرئيسي الكامن وراء إطلاق رجال الشرطة النار على المدنيين يعود إلى الدافع العرقي مبينة أن 49% ممن قتلتهم الشرطة الأميركية هذا العام يتحدرون من أصل إفريقي على الرغم من أن نسبة هؤلاء الأميركيين تبلغ نحو 14% فقط من عدد سكان الولايات المتحدة.
وفي سياق آخر أشار تقرير لدائرة بحوث الكونغرس الأميركي إلى أن الولايات المتحدة من جهتها حافظت على المركز الأول، وحققت زيادة مقدارها 9.5 مليارات دولار قياسا بمبيعات العام 2013، حيث وصلت قيمة إجمالي مبيعاتها من السلاح للعام 2014 إلى 36.2 مليار دولار.
ويعيد التقرير الزيادة في صادرات واشنطن من السلاح إلى انتهازها التوتر بين الكوريتين، الأمر الذي جعل كوريا الجنوبية المستورد الأول للسلاح الأميركي بـ7.8 مليارات دولار، ناهيك عن عقود أبرمتها العراق بقيمة 7.3 مليارات دولار لتشغل بذلك المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية بين مستوردي الأسلحة.
ويؤكد التقرير أن العقود الأميركية الأخيرة المبرمة مع قطر والسعودية وكوريا الجنوبية المقدرة بالمليارات، جعلت واشنطن تستحوذ على 50% من إجمالي مبيعات السلاح في العالم. أما المركز الثالث حسب التقرير فقد احتلته السويد التي باعت أسلحة بقيمة 5.5 مليارات دولار، فيما جاءت فرنسا في المركز الرابع بـ4.4 مليارات دولار، وبعدها الصين بـ2.2 مليار لتشغل المركز الخامس عالمياً.
هذا، وأشارت دراسة صادرة عن المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم «SIPRI» إلى أن روسيا باعت أسلحة لنحو 56 دولة في العالم، كان نصيب الهند والصين والجزائر 60% منها.
سانا – روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن