الأخبار البارزةشؤون محلية

إغلاق محال الشاورما يخفض أسعار «الشرحات».. ونشرة أسعار جديدة للفروج بدمشق … جمعية المطاعم: آلية التسعير «أثبتت فشلها» ونطلب من الوزير الجديد النظر بوضع الحرفيين

| فادي بك الشريف

ارتفاع كبير شهدته أسعار «المعروك» والذي يكثر الطلب عليها خلال رمضان ليتجاوز سعر بعضها الـ20 ألف ليرة سورية بالنسبة للحجم الكبير والـ10 آلاف ليرة للمتوسط، وتراوحت أسعار الحجوم الصغيرة بين الـ4 آلاف والـ6 آلاف ليرة سورية علماً أن هذا الأمر يختلف من سوق ومحل لآخر دون تحديد أي أسعار رسمية صادرة عن التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد عضو جمعية المطاعم في دمشق وريفها سام غرة أنه من الصعوبة توحيد أسعار المعروك على الإطلاق وخاصة أن كل محل يسعر حسب كلفة ومستلزمات وواقع عمله، في ظل التغيرات اليومية الحاصلة على صعيد أسعار السكر والطحين والسمسم وغير ذلك من الارتفاعات التي طالت العديد من المواد، وصل فيها على سبيل المثال سعر كيلو السمسم لـ33 ألف ليرة، والسكر لأكثر من 7 آلاف ليرة في بعض المحال، والطحين لحوالى 7 آلاف ليرة، ناهيك عن ارتفاع سعر الطحينة لـ 332 ألف ليرة.

وأضاف: لا يتم خلال رمضان النظر الكبير في وضع مادة «المعروك» وكونها موسمية وترتبط بشكل واضح وكبير بهذا الشهر ليكثر الطلب عليها.

وفي السياق، قال غرة إن آلية التسعير المتبعة سابقاً بالنسبة للمأكولات والمطاعم الشعبية ولاسيما الحمص والفول والمسبحة والسندويش «أثبتت فشلها» وذلك لعدم مواءمتها للتكاليف والمستلزمات، علماً أن العديد من المحال لا يتقيدون بها أو يكون ذلك على حساب النوعية، مطالباً بضرورة اتسام اللجان بأصحاب الخبرة واستشارة الجمعية في مختلف المسائل المتعلقة بآلية التسعير.

مضيفاً: إن المطلوب من الوزير الجديد النظر بواقع الأسعار بشكل ينصف الحرفيين والمواطنين على حد سواء مع تقدير واقع عمل الحرفيين في ظل هذه الظروف وسط الأعباء والمعوقات الكبيرة على صعيد ارتفاع تكاليف حوامل الطاقة وصعوبة تأمينها.

ولفت عضو الجمعية إلى وجود طلب على المأكولات الشعبية خلال الشهر الفضيل، لتكاد تكون الوجبة اليومية للمواطن خلال الشهر في ظل الارتفاع الكبير لأسعار بقية المواد الغذائية والسلع على اختلافها، لذا من الضروري وضع أسعار منطقية ومنصفة، مضيفاً: سنطلب لقاء الوزير الجديد لبحث مطالبنا ونقل معاناة العديد من الحرفيين في هذه الظروف الصعبة.

وعلى نحو متصل صدرت اليوم النشرة الجديدة لأسعار الفروج والبيض والشاورما في أسواق دمشق، بحيث حدد سعر الفروج المشوي بـ51 ألف ليرة، والبروستد بـ52500 ليرة، وسندويشة الشاورما بين الـ6 آلاف والـ8000 ليرة حسب الوزن.

وحدد سعر الفروج الحي للمستهلك بـ17 ألف ليرة، والمذبوح بـ24500 ليرة، وكيلو الشرحات بـ32500 ليرة، فيما وصل سعر صحن البيض إلى 22 ألف ليرة (وزن 2001غ فما فوق).

وأكد عضو الجمعية أن هناك تأثيراً واضحاً لارتفاع أسعار الأعلاف، وهناك معاناة للعديد من المربين، وجزء كبير منهم بنسبة 75 بالمئة خرجوا عن الإنتاج حسب عضو الجمعية.

وأكد غرة حدوث انخفاض في أسعار «الشرحات» بما وصل لحوالى 7 آلاف ليرة وذلك بسبب إغلاق محال الشاورما منذ بداية رمضان، تزامن ذلك مع عدم وجود طلب كبير على المادة، متوقعاً أن يزيد سعرها خلال الثلث الأخير من الشهر تزامناً مع عودة عمل العديد من محال الشاورما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن