عربي ودولي

ضابط أميركي سابق: «البنتاغون» خططت لزيادة الإنفاق العسكري بعد انتصار روسيا … الأركان المشتركة: لا يمكن لكييف استعادة أراضيها في المستقبل القريب

| وكالات

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال مارك ميلي، أن أوكرانيا لن تكون قادرة على استعادة الأراضي «بالكامل» في المستقبل القريب، في حين أعلن ضابط الاستخبارات السابق سكوت ريتر أن وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» تضع خططاً لزيادة الإنفاق العسكري بعد انتصار روسيا على نظام كييف.
وقال ميلي في مقابلة مع موقع «ديفانس وان»: «لا أعتقد أنه سيتم القيام بذلك (استعادة الأراضي) في أي وقت قريب هذا العام».
ووفقاً للجنرال الأميركي، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: إن القوات الأوكرانية تخطّط لاستعادة جميع المناطق على طول حدود عام 1991، مشيراً إلى أن هذه «مهمة عسكرية جادة، وصعبة للغاية، ولا أعتقد أن هذا ممكن على المدى المنظور أو خلال هذا العام».
والأسبوع الماضي، وصف ميلي، الذي كان يتحدث في الكونغرس، رغبة زيلينسكي في «استعادة» شبه جزيرة القرم بأنها متطرفة.
وسبق أن قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: إن «كييف قد تحاول إعادة بعض الأراضي، ولكن ليس في ساحة المعركة، بل بطرق أخرى».
وخلال جلسة استماع في الكونغرس، أضاف بلينكن: «أعتقد أن هناك مناطق في أوكرانيا تنوي كييف القتال من أجلها، وقد تكون هناك مناطق من المحتمل أن تعمل على إعادتها بطريقة أخرى».
واشتكى الرئيس الأوكراني مؤخراً من نقص الأسلحة، مؤكداً أنه لا يستطيع إرسال الجنود إلى خط المواجهة من دون دبابات ومدفعية وأنظمة «هيمارس».
في الغضون، أعلن ضابط استخبارات مشاة البحرية الأميركية المتقاعد سكوت ريتر أن «البنتاغون» تضع خططاً لزيادة الإنفاق العسكري ومضاعفة الميزانية الدفاعية بعد انتصار روسيا على نظام كييف.
وقال ريتر في مقابلة مع قناة «جدجينغ فريدوم» على يوتيوب: «مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة في البنتاغون، يدرس إمكانية تطور الأزمة الأوكرانية من وجهة نظر انتصار روسيا. «عندما تفوز روسيا» لم نعد نقول «إذا فازت روسيا»! يقول رئيس هيئة الأركان المشتركة إنه عندما تفوز روسيا سيتعين علينا مضاعفة ميزانيتنا الدفاعية. سيؤدي هذا إلى زيادة الميزانية من 880-900 مليار دولار، وهو مبلغ كبير بالفعل، إلى تريليون وثمانمئة مليار دولار، هذا ما تقوله البنتاغون الآن».
وشدد ريتر أيضاً على أن وزير الدفاع لويد أوستن، تطرق بالفعل إلى مسألة زيادة الإنفاق لدى الكونغرس، مطالباً بـ300 مليار دولار لتجديد المعدات العسكرية المرسلة إلى أوكرانيا، في حين بلغت تكلفة المساعدة لنظام كييف التي أعلنتها الولايات المتحدة 50 مليار دولار.
وأضاف ريتر: إن الولايات المتحدة تنشر بشكل منهجي الأكاذيب حول حالة الجيش الروسي في أوكرانيا، لأن واشنطن «غير قادرة على التعامل مع عواقب هزيمة أوكرانيا، لذلك فإنهم يحاولون إثارة الخوف والاستياء داخل البلاد من خلال دعاية كاذبة حول الوضع في القوات المسلحة الروسية، على سبيل المثال، حول «نقص الذخيرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن