الأولى

الإعلان عنها بعد تصديقها من «المركزي».. وتعالج بيع مقاطع رحلات الطيران خارج سورية … وزير السياحة لـ«الوطن»: ضوابط خاصة للفعاليات السياحية للتعامل بالقطع الأجنبي

| محمد راكان مصطفى

كشف وزير السياحة رامي مرتيني أنه تم الانتهاء من تحديد ضوابط للحالات الخاصة لتعامل الفعاليات السياحية بالقطع الأجنبي بالتنسيق بين الوزارة ومصرف سورية المركزي وغرف السياحة وأنه سوف يتم الإعلان عنها بعد تصديقها من الوزارة والمصرف المركزي، موضحاً أنها تعالج معظم الحالات ومنها على سبيل المثال بيع مقاطع رحلات الطيران خارج سورية، وخصوصاً أنه بسبب العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب ظهرت حالات خاصة تحتاج إلى معالجة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مرتيني إلى أنه قبل الحرب الإرهابية على سورية كان هناك نظام تقاص تعمل عليه شركات الطيران العاملة في سورية عبر منظمة Agata للطيران، وقد توقف العمل به نتيجة العقوبات الظالمة التي فرضت على سورية، وتم إخراجنا من النظام بوسائل ضغط الإرهاب الاقتصادي.

وأضاف: أي مكتب سياحة أو مؤسسة تنظيم رحلات تستقدم مجموعة سياحية أجنبية أو عربية لسورية وتبيع تذاكر الطائرة حتى وإن كان يحجز على متن خطوط شركات محلية، أو حجز إقامات الفنادق لغير السوريين، كل هذه الأنشطة مسموح تسديدها بالقطع الأجنبي ويسمح للمكاتب بالتعامل بالقطع في هذه الحالات.

مرتيني أكد أنه لا يسمح بإخراج القطع الأجنبي خارج سورية إلا عن طريق القنوات الرسمية ووفقاً لأنظمة مصرف سورية المركزي، مضيفاً: عمل مكاتب السياحة ومؤسسات تنظيم الرحلات يوجب عليها بموجب طبيعة عملها بالنسبة لكل قادم إلى سورية سواء كان أجنبياً أم عربياً أم سورياً مقيماً بالخارج التسديد بالقطع الأجنبي.

في سياق آخر، توقع مرتيني أن تسهم منصة التأشيرات الإلكترونية بتسريع الحصول على التأشيرات وتحسن القدوم السياحي إلى البلاد، لافتاً إلى تحسن أرقام القدوم خلال الشهرين الأوليين من العام الحالي حيث وصل إلى 398 ألف قادم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والذي بلغ 230 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن