عربي ودولي

«الناتو» أعلن انضمام هلسنكي إلى الحلف … فوز حزب «الائتلاف الوطني» بالانتخابات التشريعية في فنلندا

| وكالات

فاز حزب «الائتلاف الوطني» الفنلندي في الانتخابات التشريعية التي جرت أول من أمس في البلاد، ليخلف بذلك زعيمه بيتيري أوروبو رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها سانا مارين، في حين أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ أن فنلندا ستنضم رسميا إلى الحلف اليوم الثلاثاء.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن أوروبو البالغ من العمر 53 عاماً، قوله على وقع تصفيق مناصريه: «هذا نصر عظيم، وسنبدأ مفاوضات لتشكيل حكومة».
في الأثناء اعترفت مارين بهزيمتها في الانتخابات التي جاء فيها حزب «الائتلاف الوطني» أولاً، تلاه حزب «الفنلنديين»، في حين حل حزبها الاشتراكي- الديمقراطي في المرتبة الثالثة.
وقالت مارين: «لقد كان للديمقراطية كلمتها»، معترفة بفوز حزب «الائتلاف الوطني» بزعامة أوروبو، كما شكرت رئيسة الوزراء أنصارها على دعمهم.
وقبل ذلك، قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة «إيل«: إن تقديراتها التي غالباً ما تكون قريبة جداً من النتائج النهائية تشير إلى أن حزب الائتلاف الوطني سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل، وهو 48 مقعداً متقدماً على حزب الفنلنديين المناهض للهجرة الذي سيحصل على 46 مقعداً، في حين سيحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 43 مقعداً.
وحسب العرف السائد في فنلندا منذ عام 1987، فإن الحزب الذي يتصدر الانتخابات التشريعية هو الذي يتولى منصب رئيس الوزراء شرط أن يكون قادراً على تشكيل ائتلاف يحظى بالأغلبية في البرلمان.
في الأثناء، قال ستولتنبرغ وفق موقع «روسيا اليوم» إن «فنلندا ستصبح دولة كاملة العضوية في الحلف اعتبارا من الثلاثاء وستشارك في كل اجتماعاته»، معلناً أن «فنلندا ستقدم للحلف قوات مدربة ومعدات وعدداً كبيراً من قوات الاحتياط».
وأشار إلى أن «حدودنا البرية مع روسيا ستتضاعف بانضمام فنلندا للحلف»، مضيفاً: «لم نر حتى الآن أي تغيير في تموضع روسيا نووياً ونراقب الوضع بحذر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن