الأولى

تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاقي الزبداني الفوعة اليوم.. والوعر الأسبوع القادم

| وكالات

نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مقربة من مفاوضات هدنة الفوعة الزبداني أنه سيبدأ صباح اليوم الإثنين إجلاء نحو 300 أسرة من بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين بريف إدلب في قافلة برية إلى الحدود التركية ثم إلى بيروت، مقابل منح المسلحين المتحصنين بمدينة الزبداني بريف دمشق ممراً آمناً إلى مطار بيروت ثم إلى تركيا برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك «بعد أشهر من تأجيل تنفيذ المرحلة الثانية للاتفاق».
من جهة أخرى أعلن محافظ حمص طلال البرازي أمس، أن المرحلة الثانية من اتفاق حي الوعر من المقرر أن يبدأ تنفيذها الأسبوع المقبل، وسيتم خلالها تسليم 50 بالمئة من السلاح المتوسط والثقيل الموجود في الحي لدى المسلحين وذلك بالتوازي مع استمرار اجتماعات لجان المفقودين والموقوفين.
ونقلت «سانا» عن البرازي تأكيده: أن المرحلة الأولى من الاتفاق بدأ تنفيذها في 9 الشهر الجاري «وتتم بانسياب طبيعي وبشكل جيد»، وأن الوضع الحالي «إيجابي» للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية.
وتضمنت المرحلة الأولى من اتفاق الوعر، خروج جميع المسلحين الذين لم يوافقوا على تسوية أوضاعهم وبلغ عددهم 320، إضافة إلى خروج 100 عائلة أي بحدود 400 امرأة وطفل من المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن