شؤون محلية

مشفى التوليد الجامعي يستقبل 2016 بأقسام وعيادات جديدة … لأول مرة في الشرق الأوسط.. ولادة المريضة ومراقبتها قبل الولادة وبعدها في الغرفة ذاتها

| رجاء يونس

أطلقت وزارة التعليم العالي أمس العمل بعدد من الأقسام الجديدة في مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق في إطار أعمال التجديد والترميم والتوسعة فيه.
وشملت أعمال التوسع قسماً جديداً للمخاض حيث تمت زيادة 3 غرف جديدة للعمليات وغرفة إنعاش تتضمن 4 أسرة في حرم العمليات وأعمدة جراحية لكل غرفة عمليات وشبكة غازات مخدرة للمخاض بينما تمت زيادة غرفتين للتنظير على غرف العمليات وجناح إنعاش ضمن العمليات يضم 6 أسرة وطاولات حديثة وإحداث غرف استراحة للأطباء والمخدرين.
كما تم افتتاح قسم جديد للتشريح المرضي ضم جهاز جديد للخزعة المجمدة وخزن لحفظ المحضرات بطريقة حديثة في حين تم تزويد قسم الإسعاف بـ4 طاولات للفحص إضافة إلى ايكو جديد لكل غرفة وإضاءة سقفية لكل مريضة.
وذكر وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني في تصريح «للوطن» عقب جولته على الأقسام الجديدة في المشفى أن أعمال التجديد والافتتاحات الجديدة في المشفى تأتي في سياق سعي الوزارة لتحسين نوعية الخدمات الطبية المقدمة في المشافي التعليمية.
وأشار المارديني إلى أن مشفى التوليد الجامعي يليق بمنظومة التعليم العالي في سورية على صعيد الخدمات التي يقدمها حيث يتجاوز عدد العمليات النوعية التي يجريها يوميا ال30 عملية لافتا إلى أن الافتتاحات الجديدة أنجزها فريق متكامل من العاملين في المشفى حيث استطاع بجهود كبيرة انجاز هذا العمل النوعي الكبير الذي سيعود بالفائدة على تطوير نوعية الخدمات في المشفى.
ولفت الوزير إلى أن وزارة التعليم العالي مستمرة بدعمها للمشافي وهي حريصة على تقديم التمويل اللازم لها لاستقدام الأجهزة واستجلاب الكوادر الطبية رغم كل الصعوبات الناجمة عن مقاطعة الدول الغربية على صعيد توريد المواد والتجهيزات حيث تعمل الوزارة على الاستعانة بالإمكانات الذاتية والتعاون مع المنظمات العالمية المعنية للمساعدة في شراء بعض الأجهزة والأدوية مشيراً إلى أن وضع المشافي التعليمة جيد وأداءها مرض وهناك جولات لمراقبة أداء عملها بشكل مستمر.
بدوره بين مدير مشفى التوليد الجامعي الدكتور بشار الكردي أهمية الأقسام الجديدة في المشفى حيث يتم لأول مرة في الشرق الأوسط ولادة المريضة ومراقبتها قبل وبعد الولادة في الغرفة ذاتها وتأمين شبكة غازات مخدرة للمخاض وتهوية خاصة بغرف العمليات تحاكي الجودة العالمية وكذلك سحب الغازات الفائضة من غرف العمليات وإحداث غرفة تحضير لكل غرفة عمليات لافتا إلى أنه يصعب حصر التكاليف لأنها ضمن عقد الترميم وتقدر بنحو 300 مليون ليرة سورية حيث بلغت نسبة التجديد في المشفى نحو 95% من أعمال التوسع.
وفي آخر إحصائية صادرة عن مشفى التوليد الجامعي بلغ عدد العمليات التي أجريت في مشفى التوليد الجامعي لغاية نهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي نحو 7224 عملية نسائية منها 4885 قيصرية في حين تجاوز عدد الولادات الطبيعية 6600 ولادة وبلغ عدد المرضى المقبولين نحو 16182 مريضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن