الأولى

عرنوس: نعتز بالعلاقة الإستراتيجية مع إيران.. خليل لـ«الوطن»: طرحنا مجموعة من المجالات للاستثمار … نتائج هامة لمباحثات اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية

| جلنار العلي

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس خلال استقباله وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش رئيس اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية المشتركة عن الجانب الإيراني والوفد المرافق له تصميم الحكومة السورية على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كل المستويات ومواصلة تنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات وتذليل كل الصعوبات.

وأشار عرنوس إلى ضرورة زيادة التواصل واللقاءات المشتركة بين الفنيين لدى الجانبين لتنفيذ تلك المشروعات والاتفاقيات الموقعة، إضافة إلى تعزيز الجانب الاقتصادي والتبادل التجاري والارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية والتنسيق عالي المستوى القائم بين سورية وإيران.

وقال عرنوس: «نعتز بالعلاقات الإستراتيجية مع إيران والتي بنيت على مدى عقود طويلة ونؤكد ضرورة تطويرها».

وخلال الاجتماع أكد الجانبان على أهمية السعي لزيادة التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية والمشتقات النفطية والغاز والاتصالات والسياحة، وضرورة إقامة مشروعات مشتركة ذات جدوى اقتصادية.

وفيما يتعلق باجتماعات اللجنة الاقتصادية السورية- الإيرانية المشتركة بَيَّنَ وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل في تصريح لـ«الوطن» أن الاجتماعات تركزت على الوثائق التي سيتم توقيعها خلال الفترة القادمة، حيث تم تقسيم الاتفاقيات لمجموعات من الوثائق، أولها وثائق متفق عليها وتمت مطابقتها من قبل الجانبين وهي جاهزة للتوقيع وخاصة في مجال المناطق الحرة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمعارض، أما المجموعة الثانية فهي اتفاقيات بحاجة إلى التفاوض، إذ إنها جاهزة من قبل الجانب السوري، ولكنها تحتاج إلى تأكيد من قبل الجانب الإيراني، وخاصة في مجال السياحة والكهرباء والسكك الحديدية.

وأضاف: أما المجموعة الثالثة فهي اتفاقيات تدرس حالياً في مجال الإعلام والمتاحف والآثار والبحث العلمي، لافتاً إلى وجود مجموعة من التفاهمات في مجالات للتعاون خارج إطار الاتفاقيات.

وأكد خليل، أنه تم طرح مجموعة من المجالات ليتم الاستثمار بموجبها خلال الفترة القادمة، وسيتم تحديدها خلال اجتماعات الدورة القادمة للجنة المشتركة، مشيراً إلى وجود بعض المشاريع الهامة في مجال الكهرباء الذي قد يحظى بأولوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن