سورية

مدفعية الجيش دكت مواقع «النصرة» في سهل الغاب ووحداته فرضت الهدوء الحذر في البادية … مقتل وإصابة 9 من الشرطة التركية جراء انفجار بنقطة تفتيش لجيش الاحتلال قرب تل أبيض

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

استهدف الجيش العربي السوري أمس بنيران مدفعيته الثقيلة، مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في قطاع ريف حماة من منطقة «خفض التصعيد» وذلك رداً على خروقات التنظيم لاتفاق وقف إطلاق النار، وفرض الهدوء الحذر في البادية الشرقية، على حين قتل شرطيان تركيان وأصيب 7 آخرون، بانفجار استهدف نقطة تفتيش لجيش الاحتلال التركي قرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، في وقت أدخلت فيه قوات الاحتلال الأميركي تعزيزات عسكرية من الأراضي العراقية إلى قاعدته غير الشرعية في خراب الجير بريف الحسكة.

وفي التفاصيل أكد مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش دك بالمدفعية الثقيلة أمس مواقع للإرهابيين في الزيارة والسرمانية في سهل الغاب الشمالي الغربي، وذلك رداً على خرقهم اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة «خفض التصعيد»، واعتداء مجموعات مما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها «النصرة» بقذائف صاروخية على نقاط له بمحاور التماس في سهل الغاب.

وأوضح المصدر أن الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب، فرضت الهدوء الحذر وشبه التام حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس في قطاع ريف إدلب من منطقة «خفض التصعيد»، بعد دكها خلال الأيام الماضية بالمدفعية والصواريخ مواقع للإرهابيين في جبل الزاوية.

بدورها ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن وحدات الجيش العربي السوري قصفت مواقع لـ«النصرة» في حرش بينين وبلدة كنصفرة بريف إدلب الجنوبي، وبلدة الوساطة في ريف حلب الغربي.

وفي البادية الشرقية، بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش وخلال تمشيط قطاعاته من خلايا تنظيم داعش الإرهابي مع بداية الأسبوع الجاري، أردى العديد من الدواعش في باديتي حمص الشرقية ودير الزور الغربية.

وأوضح المصدر أن ذلك أسهم بسيطرة الهدوء الحذر في تلك القطاعات، حيث لم يسجل أمس أي وجود للدواعش في تلك البوادي.

في غضون ذلك، أدخلت قوات الاحتلال الأميركي رتلاً من الآليات المحملة بمعدات عسكرية ومواد لوجستية وذخائر، قادماً من الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي بريف الحسكة الشرقي.

ونقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية في الحسكة أن «رتلاً مؤلفاً من 40 آلية، بينها شاحنات محملة بمواد لوجستية ومعدات عسكرية وذخائر، أدخلتها قوات الاحتلال الأميركي من الأراضي العراقية عبر معبر الوليد غير الشرعي، وعبرت مفرق قرية السعيدة أقصى الريف الشمالي الشرقي للحسكة، متجهة إلى مطار خراب الجير العسكري الذي اتخذته قوات الاحتلال قاعدة غير شرعية لها».

ولفتت المصادر إلى أن «القافلة كانت ترافقها مدرعات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال من أجل حمايتها».

من جهة ثانية، أعلن مكتب والي شانلي أورفا جنوب تركيا مقتل شرطيين تركيين وإصابة 7 آخرين، جراء انفجار قنبلة بنقطة تفتيش لجيش الاحتلال التركي قرب تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مكتب والي شانلي أورفا قوله: «إن المتفجرات التي انفجرت، كانت ستستخدم بتنفيذ هجمات في تركيا، فيما وجهت السلطات التركية أصابع الاتهام إلى ميليشيات «وحدات حماية الشعب» التي تشكل العمود الفقري لميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» بتنفيذ الهجوم.

بدورها ذكرت وكالة «سبوتنيك» أن عسكريين تركيين ومعهما اثنان من مسلحي الفصائل الموالية للاحتلال التركي قتلوا، وأصيب أكثر من 7 آخرين في الانفجار المذكور.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية بريف الرقة أن 4 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 7 آخرين بجروح متفاوتة بانفجار لغم أرضي بنقطة تفتيش مشتركة بين الشرطة التركية وفصائل تابعة لما يسمى «الجيش الوطني» الموالي لأنقرة.

وأكدت المصادر أن من بين القتلى عنصران من الشرطة التركية واثنان آخران من «الجيش الوطني» وأن الانفجار استهدف دورية عسكرية في منطقة صقيرو بريف مدينة تل أبيض التي تحتلها القوات التركية شمال الرقة.

وبعد حدوث الانفجار فرض جيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له طوقاً أمنياً في موقع التفجير في حين قامت سيارات الإسعاف بنقل القتلى والجرحى إلى المستشفيات داخل الأراضي التركية، حسب المصادر.

بموازاة ذلك، قتل مسلح من «قسد» وأصيب آخر، كما قتل شخص مطلوب بتهمة «التهريب»، نتيجة اندلاع اشتباكات مسلحة بين مطلوبين من جهة، ومسلحي «قسد» من جهة أخرى، في قرية حوائج بومصعة بريف دير الزور الغربي، وذلك وفق المصادر المعارضة.

ووفق المصادر جاءت الاشتباكات بعد عملية مداهمة نفذتها «قسد» في القرية، لاعتقال نازح، لأسباب لا تزال مجهولة، والذي قتل خلال الاشتباكات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن