شؤون محلية

اتحاد المهندسين العرب أبدى استعداده لتقديم الخبرات العلمية الفنية … نقيب المهندسين لـ«الوطن»: حتى الآن مواطنون يطلبون الكشف على منازلهم واللجان مستمرة في عملها

| محمد منار حميجو

أكد نقيب المهندسين غياث القطيني أنه حتى الآن هناك مواطنون يطلبون من اللجان الهندسية الكشف على المباني التي يملكونها خوفاً من تداعيات الزلزال، لافتاً إلى أن اللجان الهندسية مازالت مستمرة في الكشف على المنازل في حال ورود أي طلب من أي مواطن ومن ثم تقديم دراسات عن الأبنية التي تحتاج إلى تدعيم بعد الانتهاء من الكشف الأولي عليها، من دون أن يذكر أي أرقام عن عدد المنازل التي تحتاج إلى تدعيم.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح القطيني أن صاحب المنزل الذي بحاجة إلى تدعيم يطلب من اللجنة إجراء دراسة التدعيم التي يحتاجها المبنى، مؤكداً أن هناك العديد من الطلبات في هذا الخصوص، وصاحب المبنى يتحمل 40 بالمئة فقط من تكلفة الدراسة التي يحتاجها المبنى وهذا خاص فقط بالمحافظات التي تضررت بالزلزال.

ولفت القطيني إلى أن اتحاد المهندسين العرب احتفل بالذكرى الـ60 لتأسيسه في دمشق وذلك تضامناً مع سورية بعد كارثة الزلزال، مؤكداً أن الاتحاد أبدى استعداده لتقديم المساعدات والخبرات العلمية في هذا الموضوع، مشيراً إلى أنه خلال زيارة الوفود إلى سورية جالت في مدينتي اللاذقية وجبلة وذلك للاطلاع على الأضرار الذي تسبب الزلزال بها وتم إلقاء محاضرة في هذا الموضوع.

وأضاف: نرحب بأي مبادرة من اتحاد المهندسين العرب وأي شخص من الأعضاء يرغب في تقديم مساعدات في هذا الخصوص، مشيراً إلى أن زيارة وفد اتحاد المهندسين العرب كانت للتضامن مع سورية وأيضاً للإطلاع على أرض الواقع لتقديم مبادرات ممن يرغب في ذلك.

وتم خلال الاحتفال بالذكرى الـ60 لتأسيس اتحاد المهندسين العرب الأسبوع الماضي، تحت شعار (ستون عاماً نحو تكامل عربي هندسي)، عرض فيديو توثيقي عن تداعيات الزلزال على المحافظات التي ضربها وعمليات إنقاذ المواطنين من تحت الأنقاض، كما ناقش المشاركون دعم سورية في مواجهة آثار الزلزال المدمر وتوفير الموارد اللازمة في مجال البناء والإعمار، مطالبين بضرورة كسر الحصار الجائر المفروض من الولايات المتحدة والغرب والوقوف إلى جانبها.

وفيما يتعلق بالمؤتمر العام للنقابة أوضح القطيني أنه من المتوقع أن يعقد بعد شهر وأنه حالياً يتم وضع البرنامج الخاص بالمؤتمر الذي يتضمن العديد من الموضوعات بما في ذلك مطالب المهندسين الذين طالبوا بها خلال انعقاد مؤتمرات الفروع في المحافظات.

وأشار القطيني إلى أنه من ضمن المطالب رفع الرواتب التقاعدية للمهندسين وتحسين وضعهم وغيرها من المطالب التي طالبوا بها في مؤتمرات الفروع، مشيراً إلى أن هناك خطة لرفع الراتب التقاعدي للمهندس من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن هذا الموضوع، لافتاً إلى أن عدد المهندسين المتقاعدين حالياً نحو 20 ألف مهندس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن