الأولى

دمشق على ثوابتها: انسحاب القوات المحتلة وإيقاف دعم الإرهاب الطريق الطبيعي لعودة العلاقات مع أنقرة … موسكو تستضيف اللقاء الرباعي الوزاري في العاشر من الجاري بحضور المقداد

| الوطن

تستضيف موسكو في العاشر من الشهر الجاري الاجتماع الوزاري الرباعي لوزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا بحضور وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد.

وعلمت «الوطن» من مصادر متابعة، أن الاجتماعات التي ستنعقد يوم الأربعاء القادم سيجري خلالها اجتماعات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن دمشق بخصوص الاجتماع المرتقب غير أن الرئيس بشار الأسد وخلال إفادة صحفية مشتركة مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عقب توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة يوم الأربعاء الفائت، وصف المبادرة بـ«الهامة»، مجدداً موقف سورية الثابت تجاه مخرجات اللقاء الرباعي وقال: «في إطار اللقاء الرباعي الذي سيعقد في موسكو، أكدنا على أهمية هذه المبادرة مع الحرص على أن يكون محورها وهدفها هو انسحاب القوات المحتلة وإيقاف دعم المجموعات الإرهابية كطريق طبيعي لعودة العلاقات العادية بين أي بلدين».

كما حضرت التحضيرات الجارية للمشاركة باجتماع الرباعية على مستوى وزراء الخارجية خلال لقاء وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد والرئيس الإيراني حيث أكد المقداد في هذا الصدد تمسك سورية بموقفها الداعي لإنهاء الوجود العسكري التركي غير الشرعي على الأراضي السورية.

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال في تصريح لقناة تلفزيونية تركية، ليل الجمعة- السبت: إن «الحكومة الروسية أكدت موعد الاجتماع الأول من نوعه على مستوى وزراء الخارجية في الـ 10 من أيار الجاري».

وأضاف: «لكن ليس واضحاً من سيُمثل طهران في الاجتماع، قد يشارك مسؤول إيراني آخر، حال مرافقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، للرئيس إبراهيم رئيسي في جولته الإفريقية».

وتابع لا يمكننا استباق الأمور بشأن ما سنتفق عليه في اجتماعنا (المرتقب) ذلك اليوم».

وعقد في الـ25 من نيســان المـــاضي في موسكو اجتماع رباعي ضـم وزراء دفـــاع سوريـــة وروســـيا وإيــران وتركيــا، وحينهـــا أكـــد مصـــدر مطلع لـ«الوطن»، أنه «لا صحة لبيـــان وزارة الدفاع التركية الذي تحدث عن خطوات ملموسة تتعلق بتطبيع العلاقـــات بين تركيا وسوريــة، وما حصل في الاجتمـــاع بين وزراء دفاع سوريـــة وتركيا وروسيا وإيران كان للبحث في آلية انســـحاب القوات التركية من الأراضي السورية ولم يتطرق الاجتماع إلى أي خطوات تطبيعية بين البلدين».

وشدد المصدر على أن التطبيع أو العلاقة الطبيعية بين تركيا وسورية تعني انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وبغير الانسحاب لا تنشأ ولا تكون هناك علاقات طبيعية، وأضاف: إن الانسحاب هو أول مسألة يجب أن يتم حسمها في مباحثات عملية التطبيع.

من جهتها كشفت وزارة الدفاع السورية تفاصيل ما جرى في ذلك الاجتماع، وقالت: إنه تمت مناقشة موضوع انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وكذلك تطبيق الاتفاق الخاص بالطريق الدولي المعروف باسم طريق«M4».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن