اقتصاد

البطالة تحتفل بالأول من أيار!

| د. سعـد بساطــة

احتفل العـالم –ككل عام- بيوم العـمال؛ في الأول من أيار وبتنا لا نرى العـالم نفسه؛ ولا الطبقة العـاملة ذاتها.. اختلفت التحديات؛ بعـد تداعـيات الكورونا؛ وبزوغ نجم الصين كقوة منافسة؛ مع بوادر غـلاء وتضخم لم يشهد له العـالم مثيلاً قبل؛ وبدء -غـير معـلن- لحرب عـالمية 3 في أوكرانيا.

أين ذهب الأول من أيار، عيد العمال الكادحين، أهم أعياد الشعوب بالعـالم؟

بمثل هذا اليوم، كان العـمال ينزلون للشوارع عن بكرة أبيهم، والقيادة على الشرفات بجميع رجالها، يتقدمهم كل من يجدد الولاء للعمال وتعاليم العـمل. إنه اليوم الأغـر هذا اليوم. لا عيد أهم منه..

نعـلم أن البطالة هي ظاهرة اقتصادية معـاكسة للعـمل (كاختلاف الليل والنهار)؛ بدأ ظهورها بشكل ملموس مع ازدهار الصناعة إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية. وطبقا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل مـن العـمل بالتعـريف: هو كل شخص قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ولكن دون جدوى.

ومن أهم أسبابها: كثرة انتشار الحروب والنزاعـات التي تؤثّر على المجتمعات بشكلٍ عام، والصراعات الداخليّة في المجتمع الواحد وتقصير الحكومات، وعدم تقديمها الدعم الكافي لقطاع الأعمال. ضعف تأثير التنمية البشريّة على الوضع الاقتصادي.. هي تؤثر على المجتمع فتؤدي لتفككه من خلال زيادة السلوك الإجرامي كما تؤخر سن الزواج للشباب، وتعـد نسب البطالة مقياسًا لصحة الاقتصاد بحيث يشير معدلها لمدى قدرة حجم النشاط الاقتصاديّ فيها على المساهمة بخلق فرص عمل للأفراد.

يسبب عدم اليقين بشأن المستقبل والمعيشة غالبًا القلق والتوتر، ويمكن أن تتحول البطالة إلى أزمة مثلها مثل أي تغيير آخر، حيث إن العمل لمدة محددة والعمل غير المنتظم قد يتسببان على حد سواء في عدم اليقين المالي والعاطفي.

البطالة المقنّعة هي ممارسة توظيف عدد أكبر من العمال مما هو مطلوب لأداء وظيفة معينة، أو لتبني إجراءات عمل تبدو غير مجدية ومعقدة وتستغرق وقتًا طويلاً لمجرد توظيف عدد إضافي من العمال. يستخدم المصطلح «التشغيل» أحياناً كمرادف للبطالة المقنّعة.

بالإضافة إلى أن البطالة سبب رئيسي للتوتر النفسي الذي له آثار طويلة الأمد تؤدي إلى عواقب سلبية على الصحة النفسية للأشخاص، بما في ذلك القلق والاكتئاب وتدني احترام الذات.

أما البطالة الاختيارية فهي الحالة التي ينسحب فيها شخص من عمله بمحض إرادته لأسباب معينة، أما البطالة الإجبارية فهي توافق تلك الحالة التي يجبر فيها العامل على ترك عمله أي دون إرادته مع أنه راغب وقادر على العمل عند مستوى أجر سائد.

هنالك طرق عـديدة لحل مشكلة البطالة في المجتمعات..

ضمان الاستقرار السياسي في الدولة.

تعزيز المعايير التعليمية في المجتمع بدوره يعمل على علاج البطالة في المجتمع.

السيطرة على النمو السكاني في الأمة.

إطلاق برامج التمكين الجديدة.

تخفيض سن التقاعد.

تشجيع العمل الحر وريادة الأعمال.

ضمان الوصول إلى التعليم الأساسي.

وقد خصصت الدول العـربية حلولاً بخصائص معينة ﻻبـد من أخذها في الحسبان حين وضع الحلول المتاحة لها وأهمها تدني المستويات التعليمية للعاطلين من العمل. مع ضعف الخبرة المهنية المتوفرة لدى العاطلين من العمل. حيث بلغ عدد الأفراد العاطلين من العمل في المنطقة العربية 14.3 مليوناً، مسجلة بذلك أعلى مستوى بطالة في العالم، لاسيما بين النساء والشباب، وفق تقرير للإسكوا.

بعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأميركي كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

عيد العمال هو يوم تم الاتفاق عليه عالميًا، تقديراً لجمال الأعمال ودورها في عملية البناء والتشييد وتوفير جميع وسائل الراحة للمجتمعات. تم الاتفاق على أن يكون هذا اليوم هو اليوم الأول من شهر أيار من كل عام، وهذا اليوم معروف باسم «يوم العمال العالمي»

تم الاحتفال بأول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأميركية 1882 بمدينة نيويورك، وتم اعتماد هذا اليوم بإيعاز من زعيم العمال هناك الذي نقل هذه الفكرة من كندا بعد حضوره احتفالا بهذه المناسبة تم الإعلان رسمياً عن عيد العمال العالمي في عام 1889م في المؤتمر الاشتراكي الدولي الأول.

لا تطلب سرعة العمل بل جودته لأن الناس لا يسألونك كم أستغرقت فيه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه.

أختم بقول مأثور «كلما طال طابور خريجي المعـهد؛ قصر طابور المتعـطلين مـن العـمل»!

وليس الجوع هو أسوأ بلايا البطالة؛ ولكن الشعـور الاجتماعـي بالعـطالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن