عربي ودولي

بلجيكا: توقيف شخصين لتهديدات باعتداءات خلال الأعياد

أوقف شخصان يشتبه في أنهما كانا يعدان لاعتداءات في بروكسل خلال فترة الأعياد من قبل قوات الأمن البلجيكية التي وضعت في حالة تأهب منذ اعتداءات باريس وقبل أيام من رأس السنة.
وقالت النيابة الفدرالية البلجيكية في بيان أمس إن «التحقيق سمح بكشف تهديدات جدية باعتداءات كانت ستستهدف مواقع رئيسية ومعالم في بروكسل خلال أعياد نهاية السنة». وأوضحت أنه تم توقيف الشخصين بعد عمليات دهم غير مرتبطة باعتداءات باريس، جرت الأحد والاثنين في منطقة بروكسل ومنطقة برابان الفلمنكية ولييج «بطلب من قاضي التحقيق في بروكسل المتخصص في قضايا الإرهاب».
وعلى إثر هذه العمليات استجوبت الشرطة ستة أشخاص بينهم الشخصان اللذان أوقفا قيد التحقيق في نهاية المطاف. وأفرج عن الأربعة الآخرين.
وأضافت: إن شخصين «وضعا قيد التوقيف الاحترازي، الأول بتهمة تهديدات باعتداءات والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية بصفته قيادياً والتجنيد بهدف ارتكاب أعمال إرهابية»، والثاني بتهمة «التهديد باعتداءات والمشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية».
إلا أن السلطات البلجيكية لم تكشف هويتي المشبوهين ولا عمرهما ولا جنسيتهما ولا مكان توقيفهما وأكدت أن التحقيق مستمر. ولم يتم العثور على أسلحة أو متفجرات خلال عمليات الدهم، كما قالت النيابة الفدرالية. في المقابل، عثر المحققون على «مواد معلوماتية وبزات للتدريب العسكري ومواد دعائية لتنظيم داعش».
وفي هذه الأجواء، رفعت هيئة تقييم التهديد الإرهابي في بلجيكا مساء الاثنين مستوى التأهب «لإدارات الشرطة والعسكريين المتمركزين في بروكسل الذين يمكن أن يصبحوا أهدافاً رمزية».
وأعلن مكتب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال لوكالة فرانس برس أن رئيس الحكومة «على اتصال دائم مع أجهزة الأمن» ولن يلقي أي كلمة في وقت قريب.
ووضعت العاصمة البلجيكية التي تضم مقري حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في حالة تأهب من الدرجة الثالثة منذ نهاية تشرين الثاني مثل بقية الأراضي البلجيكية، أي أقل بدرجة واحدة من حالة التأهب القصوى.
ونشر نحو 300 شرطي إضافي حينذاك لحماية المدارس في بروكسل.
وفي مقابلة مع صحيفة «لوسوار» أمس أجريت قبل الإعلان عن توقيف الشخصين، أكد وزير الداخلية جان جامبون أن البلاد ستبقى في حالة التأهب من الدرجة الثالثة «ما دام ذلك ضرورياً». وتشهد بلجيكا حالة استنفار منذ اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني في باريس التي كان عدد من منفذيها من بروكسل وأحدهم صلاح عبد السلام المشتبه الرئيسي في الهجمات.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن