سورية

روسيا: مكافحة الإرهاب وتحريك العملية السياسية في سورية تصدرت جدول أعمالنا في 2015

| وكالات

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المساهمة في البحث عن سبل تسوية الأزمة في سورية تصدرت جدول أعمال الوزارة لعام 2015 مشيرة إلى أن موسكو قامت بدور بارز في تشكيل مجموعة العمل الدولية لدعم سورية التي توصلت إلى اتفاق بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب بالتوازي مع تحريك العملية السياسية بمشاركة جميع القوى السياسية في سورية. وفي بيان أصدرته أمس، أجملت فيه حصيلة عملها لعام 2015 أشارت الخارجية الروسية إلى أهمية إصدار مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2254 الذي يتضمن خطة للتسوية السياسية في سورية على أساس الحفاظ على وحدة أراضي البلاد ومبدأ تقرير مصير سورية من السوريين أنفسهم.
وذكرت أنها ركزت على قطع قنوات تمويل تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، مؤكدة أن «قيام تركيا بإسقاط القاذفة الروسية في أجواء سورية دليل على أن سياسة أنقرة تهدف إلى تشجيع الإرهابيين».
من جانب آخر، أكدت الخارجية الروسية أن «محاولات واشنطن الرامية إلى عزل روسيا باءت بالفشل». كما أكدت، أن «حلف ناتو لا يزال يمثل خطراً على الأمن الوطني الروسي».
وقالت الخارجية الروسية: «إن محاولات الولايات المتحدة الرامية إلى عزل بلادنا فشلت.. والحوار الثنائي الكثيف على المستويين العالي والأعلى يدل على ذلك بوضوح»، وأشارت إلى أن موسكو واصلت العمل المشترك مع واشنطن في المجالات التي تخدم المصالح الروسية وضمان الأمن والاستقرار الدوليين بما في ذلك سورية وأوكرانيا، كما ساهمت روسيا بالتعاون مع أميركا بشكل كبير في التوصل إلى الاتفاق الشامل لتسوية الملف النووي الإيراني.
ودعت الخارجية الروسية واشنطن، إلى الحوار على أساس المساواة والاحترام المتبادل والتخلي عن محاولات الابتزاز، مشيرة إلى أن «الخطوات غير الودية ومحاولات الضغط على روسيا من واشنطن لقيت خطوات مقابلة»، كما طالبت موسكو واشنطن بوقف حملة اختطاف مواطنين روس في دول ثالثة.
وأشار البيان إلى أن موسكو اضطرت لاتخاذ تدابير لمواجهة التهديدات التي يمثلها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على الأمن القومي الروسي، بسبب سياسة قيادة الحلف الخاصة باحتواء روسيا وزيادة قواته في دول شرق أوروبا والبلطيق وتكثيف التدريبات العسكرية قرب حدود روسيا.
وبينت الخارجية الروسية أن الجانب الروسي استخدم قنوات الحوار السياسي من أجل توضيح المخاطر المحتملة والانعكاسات السلبية لتغيير ميزان القوى في أوروبا ورسم حدود فاصلة جديدة في القارة الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن