سورية

وفد سورية برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في السعودية للمشاركة بالاجتماعات التحضيرية للقمة العربية … المقداد: لا ننظر إلى الماضي وإنما إلى المستقبل وهناك الكثير من التحديات التي يجب أن نناقشها

| وكالات

وصل وفد سورية الرسمي إلى مدينة جدة السعودية، مساء أمس، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل، وأعرب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد عن تفاؤله بهذه القمة التي هي للعرب جميعاً.

وقالت وكالة «سانا» للأنباء: «وصل (أمس) وفد سوري رسمي إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة السعودية، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المقرر إقامتها في الـ 19 من أيار الجاري».

وأضافت الوكالة التي عنونت خبرها بـ«وفد سوري برئاسة المقداد يصل إلى السعودية للمشاركة بالاجتماعات التحضيرية للقمة العربية»: «يضم الوفد السوري كلاً من وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، والإعلام بطرس الحلاق، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب».

وقال المقداد في تصريح للصحفيين في المطار: هذه القمة هامة جداً ونعبر عن ارتياحنا لكل التحضيرات التي قامت بها قيادة المملكة وعلى مختلف المستويات ونحن هنا لإنجاح هذه القمة والعمل من أجل زيادة التضامن العربي- العربي، ومن أجل مواجهة التحديات على مختلف المستويات مهما كانت».

وأضاف: «نحن نتطلع إلى الحاضر وإلى المستقبل ونتمنى للقمة في مدينة جدة الجميلة كل النجاح، ونحن هنا لإنجاحها والعمل مع باقي الأشقاء العرب من أجل أن نحدد معطيات دقيقة لمواجهة التحديات التي نتعرض لها جميعاً».

وأضاف: «لا يمكن أن نتحدث عن غياب نحن كنا موجودين في ضمير كل عربي وفي التطورات والقرارات وكنا الغائب والموجود في الوقت نفسه، ولكن هذه فرصة جديدة لكي نقول لكل الأشقاء العرب إننا لا نتطلع إلى الماضي نحن نتطلع إلى المستقبل».

وشدد على أن هناك الكثير من التحديات التي يجب مناقشتها في مسألة الصراع العربي الصهيوني في التحديات الكونية ومسألة المناخ وهي قضايا تحتاج ساعات وساعات لكي نبذل كل جهد ممكن من أجل أن نحشد قوانا كدول عربية لنكون سوية في مواجهة هذه التحديات.

وأعرب المقداد عن تفاؤله بهذه القمة التي هي للعرب جميعاً، ولمواجهة التحديات المشتركة، مضيفاً: «نحن جاهزون للمساهمة مع الجميع لإيجاد وجهة نظر عربية موحدة للتعامل مع حاضرنا ومستقبلنا».

وكان في استقبال الوفد السوري الوزير المفوض من وزارة الخارجية السعودية مازن بن حمد الحملي، والسفير سلمان المطيري من إدارة المراسم في وزارة الخارجية السعودية.

ومن المقرر أن يعقد اليوم اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين، حيث يترأس الوفد السوري حسب معلومات «الوطن»، معاون وزير الخارجية والمغتربين.

ويمهد اجتماع المندوبين لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري، الذي سينظر في مشروع جدول أعمال القمة العربية، حيث ستتسلم المملكة العربية السعودية رئاسة القمة من الجزائر، رئيس القمة العربية للعام الماضي.

وسيرأس وفد سورية في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري وزير الخارجية والمغتربين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن