سورية

الجيش استهدف «النصرة» في «خفض التصعيد» واستشهاد وإصابة 5 مدنيين باعتداء داعش على حافلتهم … الاحتلال الأميركي و«قسد» يجريان تدريبات بالذخيرة الحية شمال دير الزور

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

واصل الجيش العربي السوري استهدافه لمواقع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي رداً على تصعيد التنظيم خروقاته لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، في حين كثفت وحدات من الجيش عمليات تمشيط البادية وقضت على العديد من الدواعش، على حين أجرت قوات الاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية-قسد» تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية والأسلحة الثقيلة بريف دير الزور الشمالي.

وأكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العاملة بقطاع ريف حماة الشمالي من منطقة «خفض التصعيد» استهدفت بالمدفعية الثقيلة صباح أمس مواقع لـ«النصرة» في خربة الناقوس والقاهرة بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين دكت الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب مواقع للإرهابيين في الفطيرة وكفرعويد وسفوهن وكنصفرة والبارة وبينين ومعربليت، بمنطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

وأوضح المصدر أن استهداف الجيش للإرهابيين جاء رداً على خرقهم اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد، واعتدائهم بقذائف صاروخية على نقاط للجيش بقطاعي ريفي حماة وإدلب من منطقة خفض التصعيد.

بدورها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن وحدات من الجيش العربي السوري استهدفت بالمدفعية الثقيلة مواقع لـ«النصرة» في قرى مكلبيس وكفرعمة والقصر والوساطة بريف حلب الغربي.

وفي البادية الشرقية، كثفت وحدات من الجيش أمس عمليات تمشيط قطاعات في باديتي السخنة الشرقية والرقة الغربية من خلايا تنظيم داعش الإرهابي، وذلك حسب قول مصدر ميداني لـ«الوطن»، أوضح أن العمليات أسفرت عن مقتل العديد من الدواعش وفرار الناجين باتجاه عمق البادية.

ولفت المصدر إلى أن مسلحين من داعش اعتدوا أمس بقذيفة صاروخية على حافلة مدنية لنقل الركاب من دمشق لدير الزور، ما أدى لاستشهاد وإصابة نحو 5 ركاب، وذلك على الطريق الدولي بالبادية.

من جهة ثانية، أجرت قوات ما يسمى «التحالف الدولي» الذي تقوده قوات الاحتلال الأميركي وميليشيات «قسد» تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية والأسلحة الثقيلة، على طريق أبو خشب بريف دير الزور الشمالي، حسب المصادر الإعلامية المعارضة.

وفي الإطار ذاته، أدخلت قوات الاحتلال الأميركي رتلاً عسكرياً جديداً إلى حقل «العمر» النفطي الذي تتخذ منه قاعدة عسكرية شرق دير الزور قادماً من حقل «كونيكو» للغاز شمالي المحافظة والذي يعد ثاني أكبر قاعدة للاحتلال الأميركي.

ويضم الرتل نحو 20 شاحنة، تحمل على متنها صهاريج وقود، وصناديق مغلقة ومواد لوجستية وعسكرية، وذلك برفقة 9 عربات عسكرية.

كما نفذت قوات الاحتلال الأميركي بمؤازرة من «قسد» فجر أمس عملية إنزال جوي بمشاركة طائرات مروحية، استهدفت أحد المنازل في بلدة أبو النيتل الخاضعة لسيطرة الميليشيات في ريف دير الزور الشمالي.

في سياق متصل، أعلن ما يسمى «المركز الإعلامي» التابع لـ«قسد» أمس عن إلقاء الميليشيات القبض على من قالت إنهم أربعة من مسلحي داعش خلال عمليتين في الرقة، وذلك وفق ما نقلت وكالة «نورث برس» الكردية.

ووفق «المركز الإعلامي» فإن العملية الأولى جرت في 13 الشهر الجاري، في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي وأسفرت عن اعتقال شخص، في حين تمت العملية الثانية في 14 أيار بعد تنفيذ عملية إنزال جوي في مدينة الرقة من قوات الاحتلال الأميركي وأسفرت عن اعتقال 3 أشخاص قالت إنهم من مسلحي داعش، بينما استولت «قسد» على كمية من المعدات العسكرية والتقنية، بينها أسلحة وهواتف نقالة كانت بحوزة المعتقلين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن