رياضة

مجرد اقتراح

| ناصر النجار

لا أجد أن اتحاد كرة القدم يتجه هذا الموسم لتنفيذ الهبوط، بل سيلغيه في نهاية الموسم كما فعل في كل المواسم السابقة.
وما دامت الأزمة قائمة فإن اتحاد كرة القدم غير مبال أو مهتم بتغيير شكل الدوري أو أسلوبه أو تنفيذ الهبوط على أقل تقدير، وما دام عدم الهبوط آخر اهتمامات اتحاد كرة القدم فإن الدوري ستجده مملوءاً بالفرق وفضفاضاً بعدده ليصبح أكثر من عشرين وقد يصل إلى ثلاثين فريقاً.
وبكل الأحوال فإن استمرار الدوري على شكله الحالي يضعفه ويجعله هزيلاً بلا مستوى، والقاعدة الكروية تقول لكي يكون بطل الدوري شرعياً يجب أن يكون هناك هدف، أي منافسة جدية من كل الفرق، والبطل لا قيمة له بإلغاء الهبوط، فقد يصل إلى منصة التتويج عبر تلاعب الفرق المتأخرة بالنتائج، كما حدث في كثير من المواسم السابقة!
المقترح الجديد الذي نرفقه إلى اتحاد كرة القدم يقضي بتعويم الدوري وإلغاء الهبوط وتغيير شكل الدوري وأسلوبه.
والجديد الذي نعتقده مجدياً، أن يتم إلغاء الدوري في الدرجتين الثانية والثالثة ودمجهما مع دوري الدرجة الأولى عبر توزيع الفرق على مجموعات أربع يتأهل منها عشرة أو 12 فريقاً، ليقام بعدها الدوري الرسمي الذي يتم من خلاله تحديد البطل والمتأهل إلى بطولة الاتحاد الآسيوي.
التجمعات الأربعة هي: الجنوبية وتضم فرق دمشق وريفها والسويداء ودرعا والقنيطرة، والوسطى وتضم فرق حمص وحماة وطرطوس واللاذقية، والشمالية تضم فرق حلب وإدلب، والشرقية تضم فرق دير الزور والحسكة والرقة.
بهذا المقترح نكون قد ألغينا أي ضعف في الدوري فمن الطبيعي أن تتأهل الفرق الأقوى من المجموعات على صعيد الجاهزية والمستوى والإمكانات ومن الطبيعي أن نشهد منافسات شديدة وقوية.. نأمل أن نسمع رداً على هذا المقترح الذي تورده «الوطن» من باب حرصها على كرة القدم، ولتحريك جمود النشاط المحلي الذي بات تحصيل حاصل، لأن همّ الفرق يكمن في المشاركة فقط.
الموضوع له أبعاد وتفاصيل كثيرة سنوردها في حينها، حالما نجد استجابة من اتحاد كرة القدم على دراسة هذا المقترح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن